حزب الله (الكويت)

حزب الله في الكويت أو حزب الله الكويتي أو حزب الله الكويت هو جماعة شيعية إسلامية مُسلَّحة محظورة في الكويت. نفّذت في ثمانينيات القرن العشرين - بمساعدة حزب الدعوة العراقي وحزب الله اللبناني - عدّة عمليات إرهابية ضد الكويتيين والأجانب، والمنشآت العامة والصناعية والنفطية والمطار، إضافة للبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الكويت. كان أشهرها مشاركته في تفجيرات الكويت في العام 1983، إضافة إلى المساهمة في محاولة اغتيال أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح في العام 1985. وفي 13 أغسطس 2015 تمكّنت القوات الأمنية الكويتية من كشف أكبر خلية تابعة لهذا الحزب مُرتبطة بإيران ومدعومة من حزب الله اللبناني، عُرفت باسم خلية العبدلي، حيث ضُبط مع الخلية على 19 ألف كيلوغرام ذخيرة و144 كيلوغرامًا من المُتفجرات و68 سلاحًا متنوّعًا و204 قنابل يدويَّة، إضافة إلى صواعق كهربائية و56 قذيفة آر بي جي، وهي ترسانة الأسلحة الأكبر في تاريخ الكويت التي تضبط لدى جماعة إرهابية.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2020)
حزب الله
الأيديولوجيا ولاية الفقيه في إيران
حلفاء حزب الله (لبنان)
حزب الله (العراق)
خصوم  الكويت
مصنفة كمنظمة إرهابية حسب
 الكويت
 السعودية
 الإمارات العربية المتحدة
 البحرين
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.