حزب ميرتس

ميرتس بالعبرية מרצ حزب يساري إسرائيلي يهودي- عربي، اجتماعي ديمقراطية. أقيمت حركة "ميرتس" في عام 1992 من خلال الدمج بين أحزاب راتس ومبام وجزء من شينوي "التغير" برئاسة أمنون روبنشتاين. مع مرور السنوات انضمت حركة "شاحار" (حركة يوسي بيلين) و"الحركة الجديدة"، التي أقيمت قبيل الانتخابات للكنيست الثامنة عشرة. بلغ الحزب أوجه في الكنيست الثالثة عشرة، عندما حصد 12 مقعدًا. أما في الكنيست الثامنة عشرة فقد حصل الحزب على 3 مقاعد فقط.

ميرتس
 

البلد إسرائيل  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1992
حركة الحقوق المدنية والسلام   
 
الشخصيات
قائد الحزب نيتسان هورويتز
عدد الأعضاء 3
المقر الرئيسي تل أبيب  
الأفكار
الأيديولوجيا حزب يسار يهودي-عربي اجتماعي-ديمقراطي
الانحياز السياسي يسارية  
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://meretz.org.il

تترأس الحزب في الوقت الحالي السيدة زهافا غالئون، ويعرف الحزب نفسه على أنه حزب يساري صهيوني يهودي عربي اجتماعي ديموقراطي سلمي، ويسعى للسلام من خلال تسوية تعتمد على العودة إلى حدود الخط الأخضر، وتعزيز المساواة الاجتماعية والاقتصادية من خلال دعم الطبقات الضعيفة. يعارض الحزب الإكراه الديني، ويسعى كحزب أخضر لانتهاج سياسة صديقة للبيئة. للحزب عضوية في الاشتراكية الدولية، ويحظى بصفة مراقب في حزب الاشتراكيين الأوربيين الذي يعمل في مؤسسات الاتحاد الأوروبي مع حزب العمل الموجود أيضًا في نفس المكانة في هذه المنظمات. إضافة لذلك، يتمتع الحزب بعضوية في المنظمة الصهيونية العالمية وله قائمة في نقابة العمال العامة الجديدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.