حسابات قومية

الحسابات القومية أو أنظمة الحسابات القومية (NAS) هي تنفيذ تقنيات محاسبية كاملة ومتسقة لقياس النشاط الاقتصادي لدولة ما. وتتضمن هذه الأنظمة الإجراءات الأساسية المفصلة التي تعتمد على نظام القيد المزدوج. ومن حيث التصميم فإن هذه النوعية من الأعمال المحاسبية تجعل الكليات على كلا جانبي حساب ما متساوية حتى ولو كان كل جانب يقيس خصائص مختلفة، على سبيل المثال الإنتاج والعائد الناتج عنه. وباعتباره منهجًا أُطلق على الموضوع مصطلح المحاسبة القومية أو بصورة أعم المحاسبة الاجتماعية. وما يُذكر خلاف ذلك، أن الحسابات القومية باعتبارها أنظمة يمكن تمييزها عن البيانات الاقتصادية المرتبطة بتلك الأنظمة. ونتيجة لمشاركة العديد من المبادئ العامة مع المحاسبة التجارية، تعتمد الحسابات القومية على المفاهيم الاقتصادية. وتعتبر مصفوفة المحاسبة الاجتماعية أحد التراكيب المفاهيمية التي تمثل تدفقات المعاملات الاقتصادية التي تتم في اقتصاد ما مع حسابات في كل إدخال لصف من الأعمدة بها.

لقد تطورت المحاسبة القومية جنبًا إلى جنب مع الاقتصاد الكلي منذ الثلاثينيات من خلال علاقتها بـالطلب الإجمالي إلى الناتج الإجمالي من خلال تداخل فئات الإنفاق الواسعة مثل الاستهلاك والاستثمار. كما تُستخدم البيانات الاقتصادية من الحسابات القومية للتحليل التجريبي للنمو الاقتصادي والتنمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.