حضارة البداري

تمثال امرأة من سن الفيل من عصر البداري منذ 4000 سنة قبل الميلاد يوجد في المتحف البريطاني. [1]

موقعها وزمانها

حضارة البدارى:

وتتميز البداري بأنها من أقدم الحضارات في التاريخ، وهو ما تشير إليه آثار قرية الهمامية (محافظة أسيوط اليوم) تعتبر هذه الحضاره أول دليل على نمو الزراعة في مصر وشمال أفريقيا حوالي 5000 قبل الميلاد . وقد تم اكتشاف أكثر من 40 موقع و600 مدفن يدلون على تقدم التقسيم الاجتماعي بين طبقات.

الاقتصاد

اعتمد الاقتصاد على الصيد والزراعة وتربية الحيوان، فوجدت أدوات مختلفه في المقابر مثل الأسهم والأدوات الزراعية - والمحاصيل مثل القمح والعدس .والتصدير والاستيراد .

المعتقدات الدينية

قبر من عصر البداري اكتشف في الكوم الأحمر ، يوجد حاليا بالمتحف البريطاني.

أهم مايميز البداريون انهم كانوا يؤمنون بالبعث (الحياة الثانية بعد الموت) وكان البداريون يدفنون موتاهم في الصحراء ورأس الميت في إتجاه الجنوب وينظر إلى الغرب يلفون موتاهم بالحصير، ويدفنونهم مع حيواناتهم المحببة أو بعض التماثيل لحيوانات أو لنساء أو للطيور.

في العصر الحديث

وفي عصرنا الحديث تتميز البداري بزراعة الفواكه وخاصة الرمان الذي تحظى بشهرة عالمية فيه حيث تصدره إلى مختلف الدول العربية والأجنبية.ولايزال البحث عن الآثار في البداري يحتاج لعملية مسح وتنقيب في هذه المدينة العريقة . ولكن الأهم من ذلك هو ان العائلات في البداري تعيش في مشاكل الثأر بصورة مستمرة. فهل كانت هذه العادات هي السبب الرئيسي لانهيار الحضارات المصرية على مر التاريخ ؟

المراجع

  1. Ivory figure of a woman with incised features, British Museum, Accessed June 10, 2008. نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.

    اقرأ أيضا

    • بوابة مصر
    • بوابة التاريخ
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة مصر القديمة
    • بوابة علم الآثار
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.