حضارة لاتين

وُجدت حضارة لاتين (بالانجليزية: La Tène culture) في العصر الحديدي في أوروبا. تطورت هذه الحضارة وازدهرت في أواخر العصر الحديدي (منذ حوالي 450 قبل الميلاد إلى بداية الغزو الروماني في القرن الأول قبل الميلاد)، بعد حضارة هالستات في أوائل العصر الحديدي دون أي انقطاع ثقافي محدد، وتحت زخم نفوذ حضارات البحر الأبيض المتوسط الكبير من الإغريق في بلاد الغال قبل الاحتلال الروماني والحضارة الإتروسكانية وثقافة غولاساكا.

ثقافة لاتين
المعطيات
النطاق الجغرافيأوروبا
الفترةعصر حديدي
تواريخحوالي 501 ق.م– 1 ق.م
يسبقهاحضارة هالستات
يليهاحضارة فيلانوفية

يتوافق نطاقها الإقليمي لما هو الآن يُشكل فرنسا وبلجيكا وسويسرا والنمسا وجنوب ألمانيا وجمهورية التشيك وأجزاء من شمال إيطاليا وسلوفينيا والمجر، بالإضافة إلى أجزاء مجاورة من هولندا وسلوفاكيا وكرواتيا وترانسيلفانيا (غرب رومانيا) وروثينيا الكارباتية (غرب أوكرانيا). شاركت شعوب السلتيأيبيرون من غرب شبه الجيرة الإيبيرية العديد من جوانب الثقافة معهم، وإن لم يكن من الناحية الفنية بشكل عام. نحو الشمال، امتد العصر الحديدي قبل الروماني إلى شمال أوروبا، بما في ذلك حضارة ياستورف في ألمانيا الشمالية.

بسبب موقعها في مركز بلاد الغال القديمة، تمكنَّت هذه الحضارة من الانتشار بشكل واسع إذ شملت على مجموعة واسعة من الاختلافات الثقافية المحلية. وهي غالبًا ما تتميز عن الثقافات السابقة والمجاورة بشكل رئيسي في نمطها الخاص في الفن الكلتي، الذي يتَّسم بزخارف منحنية وخاصةً في تصميم الأشكال المعدنية.

سُميّت على اسم موقع لاتين نوشاتيل على الجانب الشمالي من بحيرة نوشاتيل في سويسرا، حيث أودعت آلاف الأشياء في البحيرة، التي اكتُشفت بعد انخفاض مستوى المياه عام 1857. اسم المنطقة هو لاتين، إلى جانب أنه استُخدِم من قِبَل علماء الآثار في الفترة اللاحقة من حضارة وفنون الكلت القديمة، وهو مصطلح راسخ ومعروف بقوة بين الناس، ولكنه يُشكّل العديد من المشاكل بالنسبة للمؤرخين وعلماء الآثار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.