حقبة فرنسية

الحقبة الفرنسية (بالإنجليزية: French period، بالفرنسية: Période française، بالألمانية: Franzosenzeit، بالهولندية: Franse tijd) مصطلح يشير في علم تأريخ شمال أوروبا إلى الفترة الممتدة بين عامي 1794 و1815 تِبعًا للموقع المعني.

في علم التأريخ الألماني، ظهر المصطلح في القرن التاسع عشر وطوّر دلالات قومية. دخل حيّز الاستخدام في اللغة الألمانية الدنيا مع عمل فريتز رويتر الشعبي من الحقبة الفرنسية (1860) (بالألمانية الدينا: UT de Franzosentid). استُخدِم بالتزامن مع مفهوم «العداوة الموروثة» (بالألمانية: Erbfeind) للتعبير عن المشاعر المعادية لفرنسا كجزء من تشكيل هوية وطنية ألمانية، وبالتالي استُخدم بطريقة غير محايدة في ظل حكم القيصرية الألمانية (الرايخ الثاني) وألمانيا النازية (الرايخ الثالث). في ألمانيا، حُجِب هذا المصطلح منذ فترة ألمانيا الغربية، واستُبدِل بمصطلح «حروب الثورة الفرنسية»، أمّا مصطلح «الحروب النابليونية» فهو أكثر شيوعًا في يومنا هذا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.