حقبة هيلينية

الحقبة الهيلينية وهي فترة متأخرة من الحضارة الإغريقية التي ازدهرت في الفترة المسماة العصر الكلاسيكي، وتمتد منذ أوائل القرن الرابع قبل الميلاد وحتى موت الإسكندر المقدوني في 323 ق.م. وفي هذه الفترة اعتبرت الثقافة الإغريقية في أوج عبقريتها وعظمتها الفكرية والعلمية والفلسفية، وهي بخلاف الهيلينستية التي تعتبر هي ثقافة مركبة من عناصر يونانية وشرقية حمل فيها الإغريقيون إلى الشرق الفلسفة ولقح فيها الشرقيون حضارة اليونان بروحانية الشرق وعادته وعلومه.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2009)
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان عصر هلنستي. (نقاش) (فبراير 2019)

أصلها

الهيلينية (باليونانية:Έλληνική) مستمدة من كلمة هيلا (يونانية: Έλλη، لاتينية: Hella) وهي الاسم العرقي الذي يطلقه اليونانيون على أنفسهم.

الإصطلاح والاستخدام

يقول بعض المؤرخين مثل تارن في كتاب "الحضارة الهيلينستية" أن الحضارة الإغريقية تنقسم إلى مرحلتين، الأولى هلينيك أي المرحلة اليونانية البحتة وتضم مرحلتي النشأة والنضج والازدهار، وتشمل العالم اليونانى وحضارته منذ الغزو الدوري وحتى الإسكندر الأكبر، والمرحلة الثانية هي هيلينستك أي المرحلة الهيلينيستية وهي مرحلة يونانية متأخرة وتشمل البقاع التي تألفت منها إمبراطورية الإسكندر وتشمل بلاد اليونان والممالك الشرقية بعد غزو الإسكندر لها.

الاستخدام الحديث

تجدر الإشارة إلى أن الاسم الرسمي لليونان حاليًا هي "الجمهورية الهيلينية".

  • بوابة التاريخ
  • بوابة اليونان القديم
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.