حقيقيات الأوراق

حقيقيات الأوراق (الاسم العلمي:Euphyllophytina) هي فرع حيوي نباتي يتبع النباتات الوعائية. يمكن التعامل مع المجموعة على أنها فرع حيوي غير مرتب، إما باعتباره شعبة تحت اسم اللاتيني (Euphyllophyta) أو شعيبة تحت اسم (Euphyllophytina). تتميز الخلايا النانوية بحيازة الأوراق الحقيقية ("megaphylls") وتشتمل على واحد من اثنين من الأنساب الرئيسية للنباتات الوعائية الموجودة. كما هو موضح في مخطط النسل أدناه، فإن حقيقيات الأوراق لها علاقة شقيقة بالنباتات الذئبية. على عكس من النباتات الذئبية التي تتكون من عدد قليل نسبياً من الكائنات الحية أو الموجودة حاليًا، فإن حقيقيات الأوراق تضم الغالبية العظمى من سلالات النباتات الوعائية التي تطورت منذ أن تقاسمت المجموعتان سلفًا مشتركًا منذ أكثر من 400 مليون عام. تتكون الخلايا الملساء للنباتات من سلالتين، الخلايا المنوية أو نباتات البذريات مثل النباتات المزهرة (كاسيات البذور) وعاريات البذور (الصنوبريات والمجموعات ذات الصلة) والسراخس بالإضافة إلى عدد من المجموعات الأحفورية المنقرضة.

حقيقيات الأوراق

لسان الأفعى الأزوري

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: النباتات الأرضية
القسم: نباتات وعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الاسم العلمي
Euphyllophytina

يتم دعم النباتات الوعائية الموجودة إلى ثلاثة سلالات أحادية النمط الخلوي في الدراسات الجزيئية المتعددة. يجادل باحثون آخرون أن السلالات التي تعتمد فقط على البيانات الجزيئية دون إدراج بيانات إحفورية تم تقييمها بعناية استنادًا إلى عمليات إعادة ترميم النبات بالكامل لا تحل بالضرورة تمامًا وبدقة التاريخ التطوري لمجموعات مثل حقيقيات الأوراق.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.