حق الامتياز

حق الامتياز (بالإنجليزية: Franchising)‏ تشتهر بمسمى فرنشايز وتعني عقد حق الامتياز ويعرف بأنه عقد بين طرفين مستقلين قانونيا واقتصاديا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه والذي يطلق عليه مانح الامتياز ((بالإنجليزية: Franchisor)‏) بمنح الطرف الأخر والذي يطلق عليه ممنوح الامتياز ((بالإنجليزية: Franchisee)‏) الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز ووفقا لتعليماته وتحت إشرافه حصريا في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية وذلك مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

ووفقا لقاموس وبستر، فإن “الامتياز” ترجع جذوره إلى كلمة “امتياز” الفرنسية ومعناها “أن تحرر”. ويتضمن قاموس وبستر أيضا تعريفا للامتياز نصه “الحق أو الترخيص الممنوح للفرد لتسويق سلع أو خدمات الشركة في منطقة معينة”.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.