حكاية لعبة 3

حكاية لعبة 3 (بالإنجليزية: Toy Story 3)‏ هو فيلم أمريكي متحرك حاسوبياً، أنتجته شركة بيكسار وأصدرته شركة أفلام والت ديزني. الفيلم هو الجزء الثالث من فيلم حكاية لعبة. عرض في صالات العرض الأمريكية في 16 يونيو، 2010 . الفصل الثالث لنفس اسم الاسطورة من إنتاج ستوديوهات بيكسار، بعد حكاية لعبة – عالم اللعب وحكاية لعبة 2 _وودي وباز في مهمة الإنقاذ، فيلم الرسوم المتحركة الذي شارك فيه بالأداء الصوتي توم هانكس، تيم الين، جوان كوزاك، دون رينكليز، والس شون، مايكل كيتون، تيموثي دالتون، بوني هانت وووبي جولد برج، يحكي الفيلم أن اللعب يتخلى عنها مالكها آندي، الذي نضح وعلى وشك الالتحاق بالجامعة.[1]

حكاية لعبة 3
(بالإنجليزية: Toy Story 3)‏
الشعار
ملصق حكاية لعبة 3 بالعربيّة
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم رفقاء كوميديا دراميةفيلم كوميديا — فيلم استرجاع 
تاريخ الصدور
18 يونيو، 2010
مدة العرض
108 دقائق
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
الجوائز

أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة 2011

أوسكار لافضل اغنية 2011
الطاقم
المخرج
لي أنكريتش
الكاتب
السيناريو
ارندت مايكل
البطولة
الأصوات
التصوير
بوب بولى
الموسيقى
التركيب
كين سكرتزامان، لي انكريتش
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
دارلا أندرسن
المنتج المنفذ
جون لاستير
التوزيع
الميزانية
200 مليون دولار
الإيرادات
1,060,713,145 دولار
التسلسل
السلسلة
رقم 11 في سلسلة:
list of Pixar films (en)
سبقه : فوق
تلاه : سيارات 2

رقم 3 في سلسلة:
حكاية لعبة 4
سبقه : حكاية لعبة 2
تلاه : حكاية لعبة 4

كانت أول محاولة لصناعة الفيلم، من خلال الدائرة 7 للرسوم المتحركة، قسم الرسوم المتحركة الرقمية الذي أسسه ديزني في 2005، لكن اقتناء ستوديوهات ديزني لبيكسارأوقف المشروع، الذي تم إعادة تفعيله في 2006 بتوجيه من بيكسار.

كان في استقبال الفيلم انتقادت إ يجابية للغاية ومحطمة للأرقام القياسية، ليصبح فيلم الرسوم المتحركة الثاني بعد frozen والذي تتجاوز إيراداته المليار دولار في العالم كله والفيلم الكرتون الثاني الأكثر ربحًا علي الدوام. علاوة علي أنه مرشح لخمسة جوائزأوسكار وفاز بلقب أفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل أغنية.

حكاية لعبة 3 _ خرج الهروب الكبير في صالات العرض السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية 18 يونيو 2010، من توزيع والت ديزني، بينما في إيطاليا، بعد العرض العالمي الأول الذي اقيم في مهرجان تاورمينا السينمائي 12 يونيو 2010، عرض فيلم الرسوم المتحركة في السينمات 7 يوليو من العام نفسه.

القصة

تدور أحداث الجزء الثالث حول أندي فقد أصبح في السابعة عشر. لقد كبر أندي على اللعب بألعابه وهو متأهب لذهاب للجامعة، ازمع أندي على أخذ وودي معه وحفظ الألعاب الأخرى في كيس قمامة حتى يخزنهم في السندرة ولكن امه تضعهم عن طريق الخطأ في القمامة. يخامر كل الألعاب الشك بأن أندي لا يريد إلا التخلص منها، يتسللون في علبة تبرعات لدور رعاية الأطفال. فيما يحاول وودي الذي رأى الحقيقة أن يزيل سوء الفهم الذي وقعت فيه الألعاب. لم يستطيع فعل ذلك لأنهم نقلوا جميعا لدار الرعاية.

أصبح أندي، مالك وودي وبظ وجيسي وبعض الألعاب الأخرى، بالغاً و في السابعة عشر من عمره، كان علي وشك أن يرحل إلى الكلية.علي الرغم من أنه مازال متعلقاً برفاق الطفولة و، كانت أمه تدفعه أن يفرغ حجرته، قرر أن يحتفظ بلعبه. باستثناء وودي، الذي تم وضعه في علبة تشمل الأشياء التي سوف يأخذها إلى الكلية، وضع الألعاب كلها داخل كيس القمامة لوضعها في السندرة. لكن أثناء سيره، اضطر أن يترك الكيس جانباً من أجل مساعدة اخته مولي، لذا ظنت والدة أندي أن تلك الألعاب يجب أن تلقى؛ لهذا تم رمي الألعاب في سلة المهملات. لحسن الحظ، تمكنت الألعاب الخروج من الكيس حتي قبل أن تأخذه شاحنة نظافة المدينة واحتموا بعربة السيدة دافيس، حيث وجدوا صندوق لعب مولي القديمة للتبرع به لمركز الرعاية. لحق وودي بأصحابه، لكنه اكتشف أنهم، قرروا أن يتم نقلهم مع باقي اللعب، لأنهم كانوا يظنون أن أندي كان يريد القاءهم؛ حاول الكاوبوي أن يوضح لهم أن أندي، في الحقيقة، كانت لديه نية واحدة ألا وهي وضعهم في السندرة، لكنهم لم يقتنعوا ولهذا، كي لا يتخلي عن أصحابه، دخل هو أيضًا في الصندوق المرسل إلى مركز الرعاية ساني سايد (هذا هو اسم مركز الرعاية).

هنالك، تلقت ألعاب أندي ترحيبًا حارًا من تلك اللعب الموجودة في مركزالرعاية، التي يتزعمها الدب الدمية ذو اللون الوردي لوتسو أبو الاحضان، الذي عرض المكان علي الضيوف الجدد؛ وقدمها لهم وكأنها حلم يقظة لكل لعبة. بعد محاولة أخرى فاشلة لأقناع أصحابه للعودة إلى أندي، تركهم وودي، وأن كان علي مضض، بعد أن قرر أن يفعل كل شيء بمفرده. في الوقت ذاته، اكتشف بظ وجيسي وبولس وسلنكي وركس وهام والأستاذ بطاطس وزوجته المدام بطاطس والكائنات الفضائية إنهم تم إرسالهم إلى (حجرة اليرقات) حجرة الأطفال الأصغر سنًا الذين يسيئون الاستخدام ويدمرون كل ما يصادفهم في الحيز. حينئذ ذهب بظ ليطلب من لوتسو تغير الفصل. وافق لوتسو في البداية، لكن عندما امتد طلبه ليأخذ معه الألعاب الأخرى، أظهر الدب عن طبيعته الحقيقية، جنباً إلى جنب مع أعوانه، قبض علي بظ وعاقبه بإعادة ضبط نظام التشغيل، مما جعله يصبح مطيعًا وحارس فضاء متعصب وأسند إليه مهمة مراقبة رفاقه السابقين الذين اسروا.

بينما كان يهرب وودي من ساني سايد، تشابك في أحدي الأشجار والتقطته بوني، الابنة الطفلة لصاحبة مركز الرعاية، التي حملته معها إلى البيت. بمجرد وصوله هناك، تعرف وودي علي ألعاب بوني. واحد من تلك الألعاب، المهرج كاليس، الذي أظهر لوودي حقيقة لوتسو وساني سايد: كان الدب الدمية الوردي، الطفل الدمية بيمبو وكاليس نفسه ملكًا لديزي، الطفلة التي قد فقدتهم بعد أن نامت في الطريق إلى الريف. تمكن كل من الثلاثة، بعد رحلة شاقة، من العودة إلى البيت، لكن هناك اكتشف لوتسو أن والدي ديزي قد اشتروا لها لوتسو جديد. كانت تلك التجربة بمثابة صدمة للدمية الدب الذي أجبر كل من بيمبو وكالكيس الهروب معه، بتعصب كان مقتنعًا أن الطفلة لم تعد ترغب فيهم. هكذا استقر ثلاثتهم في مركز الرعاية و، بعد أن حملت بوني المهرج إلى البيت، صنع لوتسو تسلسل هرمي من اللعب.

في الوقت ذاته، في مركز الرعاية، المدام بطاطس، بفضل عينها المنسية في البيت، رأت واكتشفت أن وددي قد قال الحقيقة وأن أندي ما زال يبحث عنهم بكل يأس. عاد وودي إلى ساني سايد ليساعد أصحابه للهرب من مركز الرعاية وبخطة عبقرية خلص بظ من أيدي عصابة لوتسو. لكن، في محاولة لإعادة اللعبة كما كانت من قبل، قامت ألعاب أندي بضبط نظام التشغيل عن طريق الخطأ إلى المودييل الأسباني. مع ذلك قام الفريق بعمل خطة للهروب من مركز الرعاية عن طريق تصريف المخلفات، لكن قام لوتسو وألعاب ساني سايد بمنعهم. بعد أن اقتنع بيمبو بما قاله وودى عن شر لوتسو، قام بإلقاء الدب في صندوق المخلفات، ولكن مع كل هذا قد تمكن من أن يلقى الكاوبوى معه. لهذا كان بظ والأخرون مجبورين على أن يتبعوهم في البرميل؛ داخل شاحنة قمامة المدينة، دهس تلفاز حارس الفضاء، وهذه الحادثة جعلته يستعيد أعداداته الأصلية، فعاد ليكون بظ الذي يعرفه الجميع.

حملت شاحنة القمامة اللعب إلى مكب النفايات، حيث يتم طرحهم علي الشريط الناقل الذي يؤدى بهم، في نهاية العملية إلى محرقة كبيرة. في حين أن الشريط كان على وشك الانتهاء من مسيرته، تمكن وودى من رؤية الزر الذي يتيح قفل الماكينات، ، الذي مر تقريبًا إلى جانبهم، وطلب من لوتسو أن يذهب للضغط عليه. ساعدت اللعب الأخرى لوتسو، الذي تمكن من الوصول للزر، لكن في آخر لحظة قرر بدناءة أن لا يضغط على الزر وترك الفريق يسقط داخل المحرقة. داخل الفرن استسلمت اللعب لمصيرهم وتلاحمت الأيدى لأعطاءهم قوة في مواجهة الموت. إذ فجأة، خطاف ضخم، يديره ثلاثة كائنات فضائية، أبناء الأستاذ والمدام بطاطس جمعوهم وأنقذوهم من الحرق. عاد وددى والأخرون إلى بيت أندى، بينما التقط عامل جمع القمامة لوتسو وعلقه على مبرد شاحنته.

بعد أن سمع وودى أندي يقول لوالدته أنه سيكون دائمًا بجانبها، أدرك أنه هو والألعاب الأخرى سيكونوا أكثر فائدة في مكان آخر وكتب رسالة ينصح فيها أندي أن يهدى تلك الألعاب إلى بوني. بعد أن قرأ الصبى تلك البطاقة، ذهب إلى بيت بونى وعرض عليها الألعاب كلها وقدمها واحدة تلو الأخرى إلى أن وجد في أسفل الصندوق وودى وبعد لحظة من التردد أهداه إلى الطفلة ثم قضى بعد ظهر اليوم كله في اللعب معها. في النهاية عندما غادرت عربة أندى للذهاب إلى الكلية، ودع وودى صاحبه القديم والآن تبدأ الألعاب حياة جديدة مع بونى.

الأداء الصوتي

اسم الشخصية اسم الشخصية بالإنجليزيّة مؤدي الصوت الأصليّ (بالإنجليزيّة) مؤدي الصوت باللهجة المصرية مؤدى الصوت بنسخة إيمدج برودكشن هاوس
وودي Woody توم هانكس طارق إسماعيل شربل أيوب
باز يطير Buzz Lightyear تيم ألين ضياء عبد الخالق بلال بشتاوي
جيسي Jessie جوان كوزاك نسرين مسعود
الأستاذ بطاطس Mr. Potato Head دون رينكلز محمد مقولي سعد حمدان
مدام بطاطس Mrs. Potato Head استيل هارس سهير البدراوي سمارة نهرا
سلنكي Slinky Dog بليك كلارك (بديل عن مؤدي الصوت الأصلي جيم فارني) عادل خلف علي الزين
ركس Rex والس شون رأفت ماهر لبيب ماهر شوا
هام Hamm جون راتزنبرجر جلال الهجرسي حسن المصري
باربي Barbie جودي بينسون إيمان عياد رينيه غوش
أندي Andy Davis جون مورس عمر الميقاتي عبدو حكيم
اندي الصغير young andy تشارلي برايت باسل سعد
سِيد Sid Phillips إريك فون ديتن
الرقيب Sarge رونالد لي إرمي جورج طويل
كين Ken مايكل كيتون خالد منصور حسن مهدي
لوتسو Lotso نيد بيتي محمد الشرشابي عفيف شيا
بونى Bonnie اميلى هان كارين عودة
التليفون الثرثار chatter telephone تيدى نوتين فادي الرفاعي
المهرج تشاكيلس Chuckles باد لاكى فادي الرفاعي
تريكسى Trixie كريستين شال رنا الرفاعي
مخروط الايس كريم Buttercup جيف غارلين جورج طويل
دولى Dolly بونى هانت إيمان بيطار
السيد بريكل بانتس Mr. Pricklepants تيثومى دالتون
شانك Chunk جاك إنجيل جورج أبو سلبي
ستريتش Stretch ووبى جولدبرج ريتشارد ياني
تويتش Twitch جون سيجان إبراهيم ماضي
السيدة ديفيس Andy's Mom لورى ميتكالف سلوى محمد علي رانيا مروة

نسخة إيمدج برودكشن هاوس (العربية الفصحى)

الشخصيات

  • وودي، الدمية المأمور.هو اللعبة المفضلة لأندي، ولهذا كان له مكانه الخاص علي السرير، لذا حصل علي دور الزعيم للألعاب كلها.
  • باز يطير، حارس الفضاء بقيادة النجوم. هو لعبة جديدة من البلاستيك ذو صوت الكتروني، وأجنحة، وليزر( صمام عنصري ثنائي باعث للضوء) ومفاعل. بظ هو هدية عيد ميلاد أندي وأصبح من تلك اللحظة فصاعداً لعبته المفضلة، مجرًدا وودي من مهامه التي قام بها من سنوات. مع ذلك أصبح الاثنان صديقان علي مدار ثلاث حلقات.
  • جيسي هي قطعة من الكاوجيرل، تشارك وودي في نفس مهامه. قد استخدم كل منهما، في الواقع، في البرنامج التلفزيوني الشهير في الخمسينات وودي راوند أب. كانت جيسي مغرمة ببظ وقلقة أن يتم التخلي عنها مرة أخرى، كما حدث مع ايميلي، سيدتها السابقة، كانت جيسي في البداية متحمسة لمركزالرعاية، لكنها فهمت مبكرًا، كمثل الآخرين، أن ساني سايد لم يكن هو الجزيرة التي تغمرها السعادة التي ظهرت في البداية.
  • الأستاذ بطاطس، استنادا علي دمية هاسبرو نفسها، هو رأس على شكل بطاطس التي يمكنك من خلالها خلع كل مكونات الوجه (العيون – الأنف– الأذنين). إلى جانبه، زوجته المدام بطاطس التي، في هذه الحلقة، تبحث باستمرار عن عينها المفقودة، التي بفضلها تمكنت الألعاب من أن تكتشف أن أندي لم يكن لديه نية لرميهم وأن وودي قد قال الحقيقة.
  • باربي، كانت تملكها مولي، في البداية تم أرسلها إلى ساني سايد علي يد مولي. كانت منهارة لتخلي مولي عنها، فانضمت إلى الألعاب الأخرى، وعندما كانت في مركز الرعاية، وجدت كين الذي أخذها لتنتقل إلى مسكنه. مع ذلك، عندما تم اكتشاف النوايا الحقيقية للوتسو، عادت مع بظ والأخرين، محاولة أن تقنع كين أن يحذوا حذوهم. يقوم شكل باربي علي موديل 1984، شكل كبير.
  • لوتسو، هو دمية دب وردي اللون الذي تفوح منه رائحة الفرولة، هو زعيم الألعاب في ساني سايد. كان لوتسو، مع كل من بيمبو وكالكيس، ملكًا للطفلة، ديزي، التي هي أثناء نزهتها بالخارج اصطحبتهم معها ونستهم في ريف مفتوح. تمكن الثلاثة من العودة إلى البيت، لكن بعد أن اكتشفوا أن والدي الطفلة استبدلوا لوتسو بدب مماثل علي نفس خط الإنتاج. أقنع الدب، المستاء، بيمبو أن الصغيرة استبدلته هو الآخر و، ذهب كل منهما إلى ساني سايد. مع الوقت، أصبح لوتسو الزعيم بلا منازع للعب في مركز الرعاية، وكان يحكم باستبداد وطغيان.
  • كين هو خطيب ورفيق لباربي. بالإضافة إلى ذلك كان هو المرشد لمركز الرعاية بالنسبة لوودي واصدقائه. في البداية، كان شريك للوتسو، وقع كين في الحب مع باربي وأخذ الاثنين محل لوتسو في إدارة ساني سايد وجعلوا المركز جنة حقيقية للعب. أعتمد كين على نسخة الحيوان لوفين1988
  • بوني هي تلك الطفلة الخجولة التي تلقت كهدية ألعاب أندي. تمك دوللي، دمية عروس من القماش، الأستاذ شوكة وهو افخم قنفد عاشقا للتمثيل، تريكسي، لعبة ذات ثلاثة قرون (صنعت من قبل مصنع (ليكيس)، مخروط الايس كريم، لعبة وحيد القرن، المهرج صاحب الأبتسامة الحزينة الدائمة علي وجهه، ولعبة بعض البازلاء الموجودة داخل جراب صغير على شكل حبوب. ولكى يجعلوا الألعاب مختلفة، فقد فكر صناع السينما في مجموعة وودى وباظ على أنها مثل فريق العمل، بالإضافة إلى البطل أندى، بينما ألعاب بونى فهي مثل الشركة المسرحية بقيادة الممثل الشكسبيري برنكل بانتيس.

الإنتاج

لقد مر فيلم حكاية لعبة 3 بعملية مخاض مضطربة حيث تنقل خلال سنوات إنتاجه بين اثنين من استديوهات الأفلام المتحركة والعديد من المخرجين. بدأت فكرة عمل جزء آخر من حكاية لعبة في الظهور بعد عرض حكاية لعبة 2 الذي حصد اعجاب النقاد والجمهور وشجع على التفكير في عمل جزء آخر. كان جون لاسيتر متحمسا للفكرة لدرجة أنه على الرغم من المشكلات المتعلقة بإنتاج الجزء الثاني كتغيير الإخراج والقرار بإعادة الكتابة من البداية لجزء كبير من الفيلم قبل سنة من الموعد المحدد لظهور الفيلم فكر في أن يبدأ عاى الفور في إنتاج حكاية لعبة 3 تاركا الإخراج إلى أحد مساعديه. بدا جو رانفت في تطوير مجموعة مختلفة من الافكارالتى تدور حول التوسع في المسودة الاولية للسيناريو بعد الخلاف الذي حدث بين شركة ديزنى وبيكسر والذي شكل عائقا امام أي محاولة للإنتاج بما في ذلك شخصيات الأجزاء. بانهاء الاتفاق بين الشركتين في عام 2004 كانتشركة ديزنى قوية لدرجة الاحتفاظ بحقوق شخصيات كل الأفلام التي انتجت حتى اللحظة أو أي أفلام أخرى متوقعة. هكذا اسست الشركة استوديو الأفلام المتحركة سيركل 7 بهدف إنتاج الأفلام والمسلسلات التليفزيونية دون تدخل شركة بيكسر، حتى لا تضطر إلى مقاسمتها الأرباح.

كان يفترض أن يكون فيلم حكاية لعبة 3 أول إنتاج يرى النور على أن يقوم بإخراجه برادلى رايموند، مخرج فلميى الاسد الملك3 وهانكوك متاتا. لكن المشروع اتى بنتائج عكسية بعد أن ترك المدير التنفيذى مايكل ايسنير شركة ديزنى في أكتوبر عام 2005. في عام 2006 انتصرت ديزنى على بيكسر بعد انشائها أكبر استديو لإنتاج الأفلام المتحركة في العالم. كان جون لاستير وايد كاتمول على رأس القسم الخاص بصناعة الأفلام المتحركة. ترك روبيرت لجير، الذي حل محل اينسي، المدير التنفيذى الاسبق، إدارة الاستوديو إلى لاستير وكاتمول الذين عملا على إغلاق سيركل 7 وكل المشاريع الجارى إنتاجها بما في ذلك حكاية لعبة 3. هكذا في مايوأعلن لجير أنه سيتم نقل فيلم حكاية لعبة 3 ليكون من جديد تحت رعاية بيكسر.

الإخراج

كان قد أعلن في فبراير 2007 أن لى انكريتش سيقوم بإخراج الفيلم وقد اشفق المخرج من أن يكون أول من يعمل مخرجا لفيلم لشركة بيكسر دون أن يكون مخرجا لأفلام المتحركة.فقد خاض انكريتش تجربة العمل كمخرج مساعد في فيلم حكاية لعبة ,2و فيلم شركة المرعبين المحدودة، وفيلم البحث عن نيمو. وكان عمله لا يتطلب المعرفة المتعمقة لتقنيات عملية صناعة الأفلام المتحركة بل الاهتمام باعطاء آراء حول تجسيد الشخصيات، كما لو كانت كممثلين حقيقيين، من خلال اعطاء توصيات حول كيفية حركة الشخصية وطريقة تعاملها.

خوفا من الا يكون الجزء الثالث بمستوى الأجزاء السابقة عمل المخرج ومساعديه على سبيل المثال: أن تكون النهاية طبيعية ومتسقة ولا تكون مصطنعة كما الحال في فيلم عودة الملك، الجزء الثالث من ملحمة ملك الخواتم.

استخدام تقنية شكل ثلاثي الأبعاد في فيلم حكاية لعبة كان من اختصاص بوب وايت هيل، المسؤول عن مجسمات فيلم "فوق"و المسؤول كذلك عن إعادة إصدار نسختين من الأجزاء الأخرى من فيلم حكاية لعبة باستخدام تقنية الإنتاج " ديزنى ديجيتال 3D". وقد كان العمل، الذي سهلته الخبرة التي تراكمت مع نغيير تقنية إخراج الجزئين الاولين من السلسة، هو المسيطر في السنة الأخيرة من إنتاج الفيلم، إلا أن صناعة الفيلم بدات فعليا قبل أربعة أشهر من ظهوره في السينما. وايت هيل، الذي تعرض عمله للكثير من المخاطر وأو لهذه المخاطر هو ميل الاقسام الفردية إلى الاهتمام بإخراج عملها على اكمل وجه أكثر من الاهتمام بالنتاج النهائي لتقنية 3D، لم يستطع أن يكون حاسما فيما يخص التأطيرات السينمائية التي يجب استخدامها، لكنه استطاع أن يعدل بعضها من خلال استخدام عناصر ثانوية مهملة لجذب مزيد من الانتباه للأجزاء الرئيسة أو اطالة بعضها الآخر لاستغلاله في عملية التأثير ثلاثي الابعاد. عملية التصيير التي تطلبت من ساعتين إلى ثلاثين ساعة من أجل الفوتوجرام(وفقا لمدى تعقيد أو بساطة التاطير) تتمثل في التصميم الفعلى لفيلمين: أحدهما للعين اليسرى والاخر للعين اليمنى بهدف تكوين صورة مجسمة. يجب أن تتم هذه العملية بصورة متزامنة لتجنب أي تغيير شفرة ما أو الفوتوجرام الأصلي بسبب فروق الوقت إحدى التظليلات المتجددة، فلو حدث ذلك ستصبح نسخة العين اليمنى مختلفة وغير متسقة مع نسخة العين اليسرى. تستخدم تقنية ال3Dفى الاغلب في اللحظات التي تكون فيها الشخصيات في خطر لاظهار التوتر والإحساس بعدم الامان، بينما تظهر المشاهد التي تحدث في غرفى اندى، العالم الذي تعيش فيه الشخصيات منذ زمن، أقل وضوحا.

السيناريو

لقد تم البدء في صياغة السيناريو في عام 2006 بعد عودة كل من جون لاستير، اندرو ستاتون، بيت دكتور، لى انكريتش، بوب بيترسون، جيف بيدجون ودارلاك.أندرسون إلى "لايف ديل بويتا" المبنى الكائن في منطقة توماليسداى، حيث قاموا بوضع تصور لأحداث قصة الفيلم حكاية لعبة من قبل، وهكذا وضعوا اساس الجزء الجديد. تجاهل فريق المبدعين متعمدا نسخة سيركل7 وفضلوا ابتكار شئ جديد قريب من الروح الأصلية للفيلم(تبدا مقدمة نسخة سيركل7 بالعطل الفنى الذي يحدث ل بظ ليتير الذي تم ارساله إلى مركز تايب للرعاية بعد أن اصاب مالكه صدفة، مجبرا بذلك وودى والآخرين على القيام برحلة لإنقاذه).

اخذ ستاتون استراحة من العمل في وال. أي من أجل كتابة مسودة من عشرين صفحة تم العمل على تطويرها فيما بعد على يد السينارست مايكل ارندت واونكريتش نفسه. لم يكن ارندت هو الوحيد الذي كتب الصقة فقد كانت ثمرة تعاون أكثر توسعا: فقد شارك في وضع السيناريو كل من انكريتش وفريق حكاية لعبة، وهو قسم مخصص لصناعة المشاهد والنكات والتصاعد الدرامى، بالضافة إلى فريق شركة بيكسر(المكون من لاستير، دكتور، ستاتون، ارندت، بيترسون، براد بيد وبريندا تشابمن) الذي، بعد أن اطلع لمدة مؤقتة على أحداث الفصة أخذ يعطى النصائح والتوجيهات للفريق. بعد ذلك تحول الفيلم إلى عشرات منالمشاهد التي يمكن إعادة كتابتهى عدة مرات قبل الحصول على الموافقة النهائية(بعض المشاهد الحاسمة اسفرت عن ستين مسودة مختلفة) معظم المواقف والشخصيات الموجودة في الفيلم تم اقتباسها من افكار مهملة في مشاريع أخرى لشركة بيكسر، مثل شخصية لوتسو، الذي ظهر في الاصل في مسودة تتمة فيلم تين توى والتي لم تر النور، وهكذا يمكن أن تكون قصته اندمجت مع فيلم حكاية لعبة. بعض الأجزاء المفصلية في السرد تم اقتباسها من قصص حدثت بالفعل؛ مثل مشهد استبدال الألعاب بكيس القمامة، فقد تمت صياغته بناء على حادثة وقعت للمخرج بالفعل حينما القى صدفة كيسا كان يحوى مجموعة من الدمى التي تخص زوجته بدلا من كيس القمامة أثناء تنقله.

ان عنصر الهروب الذي يظهر في الجزء الثاني في الفيلم تم تقديمه من خلال مشهد الموقع الذي تحول بسبب الكاميرات والحوائط العالية إلى ما يشبه السجن.يقول المخرج أن فيلم كول هاند لوك وفيلم الهروب الكبير وفيلم قبل منتصف الليل كانوا من بين الأعمال التي شكلت مصدر الهام.

خلال التحضير للفيلم احس الفرق التنفيذى أن المشاهد الافتتاحية، التي وضعت في الاصل للجزء الأول ولكن تم حذفها لاسباب تتعلق بالوقت والمال، لم تكن مناسبة حيث أن ظهور اندى وقد كبر يعد مفاجئ جدا، لذلك فكروا في عمل مرحلة انتقالية أقل حدة بحيث يظهر اندى في مشهد الافتتاحية وقد اصبح في مرحلة يمكنه فيها امتلاك كل لعبه.اوضح اونكريتش أنه لو كان يستطيع أن يغي في الأمر شئ لادمج شخصيى بو بيب في القصة في مرحلة متقدمة، لأن حضورها سيجعل المشهد أكثر ايحاءً.

طاقم الأداء الصوتى

لقد تزامنت عملية وضع السيناريو من البداية مع اختيار أصوات الشخصيات وإخراج الحوارات. تقوم مجموعة من الممثلين بينهم توم هانكسس، تيم هالين، نيد بيتى، ووبى جولدبيرج بأداء الأصوات في النسخة الأصلية للفيلم.

  • توم هانكس قام بتأدية دور المأمور وودى، وصرح بأنه سعيد بنتيجة هذا العمل ومن العلاقة التي نشأت بين شخصيتى بظ ووودى المختلفتين في الطباع لكن بوسعهما تقدير نقاط القوة والضعف في كل واحد منهم. خلال مرحلة التمهيد لإنتاج نسخة الفيلم في سيركل7 لم يتردد هانكس مطلقا في مسألة مشاركته المحتملة في الفيلم، على كل حال فان المنتجين كانوا يسعون إلى توقيع عقد مغر معه يشمل عدة افلام. شارك توم في العمل على مدار جلسات متعددة تفصلها عن بعضها شهور.
  • حصل تيم الين على دور رائد الفضاء بظ ليتير. على عكس هانكس أكد الين خلال إنتاج فيلم حكاية لعبة 3 في سيركل7 أنه يسمح للشركة بأن تستعير صوته مجددا من أجل شخصية بظ وهذا يعود لعلاقته الطيبة مع شركة ديزنى(منتجة مسلسل هوم امبروفمنتس). على غرار هانكس قام الين بتأدية صوت الشخصية على مدار جلسات تفصلها عن بعضها شهور. أما المشهد الذي يتم فيه وضع بظ على النسخة الإسبانية قم فيه بتأدية الصوت جافير فيرناريز-بنيا.
  • قامت جودى بينسون بتأدية دور باربى، بعد أن اتسعت مساحة الشخصية مقارنة بالجزء السابق الذي ظهرت فيه بينسون في ثوب المضيفة باربى. كغيرها من الممثلين قامت بينسون بتأدية دورها بمفردها متتبعة تعليمات المخرج. كانت بينسون أول من يقوم بدور باربى في فيديو كلايميشن(تقنية خلق الشخصيات باستخدام الطين)في عام 1984، وكانت تعتقد في البداية أنه تم التواصل معها من أجل دور ثانوى آخر. لكن عندما قالوا لها أن دورها سيكون حقيقى ومهم ارادت الممثلة أن تتأكد من أن تكون لشخصيتها باربى سمات شخصية واضحة قائلة،" اردتها ذكية وشغوفة. اردتها حقيقية وليس من البلاستيك".
  • نيد بيتى قام بدور لوتسو جراندى ابراتشى الدب الصغير على رأس مدينة سانسايد.واجه الإنتاج صعوبة في ايجاد الصوت المناسب لهذه الشخصية، حيث أن لوتسر يظهر في الفيل بأوجه متعددة؛ من أكثرها حلما إلى أكثرها حقارة وشراسة. وفي النهاية وقع الاختيار على نيد بيتى الذي لم يكن قد شارك قط في فيلم رسوم متحركة لكن لديه خبرة كبيرة في خلق الشخصيات وفي المسرح.و قد قال انكريتش في هذا الصدد،" كان صعبا ايجاد صوت لانها شخصية مركبة، يجب ان يكون الممثل خفيف الظل وواثق من نفسه ولا يمنع هذا من ان يكون شرس ومخيف. فهو الشمس التي يدور حولها كل شئ".
  • مايكل كايتون حصل على صوت كيم، أحد أفراد عصابة لوتسو. كايتون، الذي كان قد شارك في أحد إصدارات شركة بيكسر عام 2006 بتأدية دور تيك هيكس في فيلم كارز، أكد أن تأدية صوت شخصية موجودة بالفعل أصعب مما قد يبدو فالامر كله يعود لمن أدى الصوت في البداية فهو من يحدد الشخصية وسماتها.
  • قام جود رتزبيرج بدور هام وهو الدور الذي قام به في الأجزاء السابقة. يعد رتزبيرج تميمة الحظ لشركة بيكسر كونه ظهر في كل الأفلام التي أنتجتها الشركة حتى اللحظة الراهنة.و خلال مرحلة الاعداد اطلع كل من رتزبيرج، هانكس، والين على نسخة اولية لاحاث القصة وفي نهاية العرض قبل الثلاثة الاشتراك دون حتى أن يقرؤؤا السيناريو كاملا.
  • قام بلاك كلارك بدور سلنكى الذي قام به في الاصل جيم فامى. تربط كلارك علاقة وطيدة ب فامى، وقد شعر بالإطراء كونه يستمر في احياء شخصية ابدعها صديقه الذي توفى عام 2000. وقد استخدم كلارك في الفيلم نبرة صوت ولكنة قريبة جدا من تلك التي اعتمدها فامى لشخصية سلنكى.
  • جون موريس قام بدور اندى، مالك الألعاب، للمرة الثالثة. تفرغ موريس، الذي كان في السابعة خلال الجزء الأول من حكاية لعبة، للدراسة في جامعة كاليفورنيا بعد الخبرة التي اكتسبها كممثل وكان من اوائل من تواصل معهم المنتجون. على الرغم من أنه يكبر الشخصية بعدد من السنوات فقد تمت الاستعانة به للحفاظ على روح التواصل مع الأجزاء السابقة.

كما شارك في الفيلم مع الاحتفاظ بالشخصيات كلا من دون ركلس، واليس شون، استيل هاريس، ر.لى ارمى، لاورى متكالف، انك فود ديتين، ووبى جولدبيرج، تيموثى دالتون وريتشارد كايند.

ظهور خاص

سيراً على درب الأفلام الأخرى لشركة بيكسر فان فيلم حكاية لعبة 3 حوى ظهور خاص لشخصيات مختلفة لها علاقة بالشركة. فيظهر تيدى نيوتون، الذي أخرج الفيلم القصير"عندما يقابل النهار الليل"، بتأدية صوت الهاتف الثرثار، بينما يقوم بود لاكى، مصمم الشخصيات ومخرج فيلم الملاك الواثب، بتأدية شخصية تشاكلز المهرج، كما قام بوب بيتيرسون، مساعد المخرج ومساعد السينارست لفيلم "فوق"، يتأدية صوت حارس مدينة سانسايد. هذا ويظهر مخرج العمل لى انكريتش في دور جاك في العلبة"عفريت العلبة الذي يصيح قائلا"ألعاب جديدة!" عند وصول وودى وأصدقائه. هذا بالإضافة إلى ابنه انكريتش التي ادت صوت مولى في الاجزاء السابقة وقد تم استعمال صوتها في الفلاش باك في بداية الفيلم. هذا ويشهد هذا الجزء من حكاية لعبة ظهور شخصية سيد فيليبس (الولد المشاكس الذي ظهر في الجزء الأول من الفيلم) على صورة عامل قمامة وهو يغني في مشهد قصير، وقد قام بأدائها نفس الممثل الذي أداها في الجزء الأول من الفيلم (إريك فون ديتن).

استئناف التصوير

تمت عملية خلق رسوم الكرتون( المحاكاة) تحت اشراف بوبى بوديستا وميك فينتورينى، اللذين شرعا في عملهما قبل عملية الماكاة بكثير، حيث استعرضا في البداية أفضل المشاهد في الجزئين الاولين من السلسلة مع فريق صانعى الرسوم(المحاكيين) وارشدوهم إلى عدم تقليد الاسلوب ذاتة وانما استيعاب الطريقة المستخدمة في هذه المشاهدثم اعادة صناعتها بطريقتهم الخاصة. كما قابلا أشخاص لهم علاقة بسلسة الفيلم مثل بيتر دكتور، مشرف المحاكاة في الجزء الأول من حكاية لعبة الوظيفة التي يقوم بها جون لاستير، وقابلا ديلان برون، مخرج فيلم حكاية لعبة 2, واثنين من فريق المحاكاههما دوج سويتلاند وانجوس ماكلين. كما التقا بمن لم يسبق له العمل في السلسلة مثل براد بيد الذي ابدى رفضه. عقبة اخرى واجهت فريق المبدعين كانت وجوب تعلمهم كيفية خلق الحالة النفسية باستخدام نقاط ارتكاز صغيرة ثم ربطها بالشخصية وهذا يختلف عن ما كانوا معتادين عليه. اكد بوديسا وفينتورينى ان المشكلة تتمحور حول محاولة افهام فريق المحاكة انهم قادرون على الحصول على ما يريدون حتى مع شخصيات محدودة مثل وودى وبظ. هذا بالإضافة إلى المشهد الذي يظهر في التتر النهانى للفيلم حيث يقوم بظ وجيسى بتأدية رقصة إسبانية، تطلبت صناعة هذا المشهد الاستعانة بالراقصين تونى دوفلانى وتشيرل بورك، من برنامج " الرقص مع النجوم"، كى تكون هناك مرجعية حقيقية يقوم المشهد على اساسها.

مائتى مليون دولار كان المبلغ المخصص لإنتاج الفيلم وبه استطاع صناع الفيلم تطويع التكنولوجيا المتطورة التي استطاعوا بفضلها ابتكار مشاهد أكثر تعقيدا من تلك في جزئي السلسلة السابقين. يعد ابتكار شخصية لوتسو، وهي أول شخصية لشركة بيكسر تتم صناعتها بقماش الفرو، انفراد على المستوى التقنى.حيث أن الكمبيوتر يمكنه التحكم في محاكاة الاسطح البلاستيكية بصورة أكبر من قماش ناعم مثل الفرو الذي يتطلب من فريق المحاكاة دراسة دقيقة لبعرفة كيف ينثنى وينطوى وما هي الحركات التي يمكن لدمية لا تملك هيكل داخلى أن تؤديها.

على كل حال فان الحسنة الكبرى كانت تقدير الأجسام البشرية وتصويرها، ففى هذا الصدد طبق التقنييون كل خبراتهم في مجال حركة أعضاء الجسم والتحكم في الحركات وتظليل الاسطح ومحاكاة الاقمشة والجلد. كانت صعوبة عمل المشرفين تكمن في محاولة الحفاظ على التوازن بين التقدم التكنولوجى وبين الاهتمام بأن تظهر الشخصيات الإنسانية في الفيلم بصورة محببة ومقبولة، مع اعطاء الإحساس بانهم ينتمون إلى هذا العالم. تم الانتهاء من المحاكاة بصورة فعلية في 26 مارس 2010، بينما تم عرض الفيلم نفسه في 30 ابريل من نفس العام.

التصميم والسينوغراف

قام بوب باولى بعمل السينوغراف وتصميم الشخيصات، وقد ساهم السينوغراف في المشهد الأول في الإبداع الفنى لشخصية بظ ليتر. في بداية مرحلة الإنتاج اطلع فريق العمل على التصميمات التصورية بهدف تعدل التصميمات الأصلية للشخصيات الموجودة في كمبيوتر بيكسر. لكن الطاقم اكتشف أن خطوط التصميم تعود لمرحلة لا يمكن أن يتم تعديلها. هكذا توجب على الفريق التنفيذى البداية من الصفر حاملين تعديلات متعددة؛ شخصية وودى ،على سبيل المثال، اضيفت لها طبقات أخرى من النسيج تم تحسين الجرافك الخاص بملابسها. وبما أن بعض الشخصيات تظهر مصنوعة من القماش قام الفريق بإعادة تصميم الخياطة مع زيادة ابراز ثنايا الملابس خلال الحركة.

أثناء مرحلة البحث من أجل ايجاد اماكن واقعية لتكون مرجعية، قام المبدعون بزيارة مواقع مختلفة من بينها المحرقة وروضة الأطفال، حيث لاحظ الفريق القارب بين البناء المعمارى للروضة التي تحوى كاميرات للتاميت وصناديق ممتلئة بالألعاب كما لو كانت زنازين السجن. هذه الجدلية دفعتهم لزيارة سجن الكاترز للتقريب بين العنصرين. على كل حال كان هدف الإنتاج هو جعل الفيلم أكثر واقعية دون تكرار الواقع. لقد ركز المدير الفنى على صورة اندى وابعاد غرفته. يظهر اندى في الفيلم في سن السابعة عشر وقد شهد تحول عنيف مقارنة بالفيلم السلبق.عاد فريق باولى للنموذج الأصلي لاندى ، وهو تمثال موجود حتى الآن في ارشيف بيكسر، واخذوا في دراسة صور تخص اولاد لاستير ليستعيروا منها ثأثير تطور الزمن على هيئة الجسم والوجه، ليكون لديهم تصور واقعى لشكل اندى وقد كبر.فيما يتعلق بغرفة الشخصية فان جزء كبير من السينوغرام والاثاث تم تلوينه بدرجات مختلفة من اللون الكحلى ليعطى الإحساس بالامان مع وجود المخاطر.

اراد الفريق التنفيذى تكريم ستيف جوبس من خلال اعطاء اندى )Mac)(ماكينة ابل لصنع التوست)و اعطاء مولى ipad كما يظهر وودى سريعا وهو يتصفح الانتر نت مستخدماi Mac G5. كما تم شكر جوبس في التتر الأخير للفيلم بالإضافة إلى كاثلين براون وهايو ميزاكى وتو تشيو سوزوكى.

التصوير

تم اسناد تصوير الفيلم ل جيرمى لاسكى الذي كان قد عمل في فيلم وال أي، وفيلم كارز، وفيلم البحث عن نيمو، وفيلم كيم وايت. اهتم لاسكى بوضع اسس المشهد وحركات كاميرا التصوير الافتراضي حول الموقع الذ تم ابتكاره باستخدام الكمبيوتر،بينما اسندت إليه مهمة اضاءة بيئات التصوير في فيلم وايت.

و فيما يخص التصوير أيضا ففى فيلم حكاية لعبة 3 كان هناك وسائل وخبرات أكثر تطورا من الأجزاء السابقة؛ فالتقدم التكنولوجى في تقدير الاسطح والإضاءة وفي استخدام الكاميرات السينمائية كان يجب أن يغلب على الإبداع الفنى المستمر للسلسة، كما يقول المخرج نفسه،"من المؤكد ان هذا الفيلم يسير على درب سلسلة حكاية لعبة لكن نريد ان نظهر أيضا مواهب المبدعين بجانب التطور التكنولوجى".

لقد عمل جيرمى لاسكى في تواصل مباشر مع انكريتش من أجل وضع أسس التأطيرات المختلفة. وضع الاثنين حدودا للامكانيات اللامتناهية التي تقدمها لهم التكنولوجيا من أجل جعل حركات الكاميرا متسقة مع الموقف وجعلها منطقية ومماثلة للتصوير السينمائي الحى، متجنبين خلق زوايا غير واقعية أو كتلك في ألعاب البلاى ستيشن، بهدف تركيز الاهتمام على ما تختبره الشخصيات وما تشعر به أكثر من التركيز على حركات الكاميرا. ويؤكد لاسكى في هذا الصدد ان،"الكاميرات التي نستخدمها تعمل عدد أكبر من الساعاتو تعطى واقعية أكبر للعالم الذي تتحرك فيه. لقد اصبحنا أكثر مهارة من الوقت الذي كنا نستخدم فيه كاميرا اليد، كما ان التعمق في هذا المجال اصبح أكثر ثراءً".و لزيادة انسجام المشاهد توم وضع الكاميرا فوق الألعابلينتج بذلك اتساع المساحات واظهارهامن مستوى نظر الشخصيات. الإضاءة، على العكس، ساهمت في توسيع سلم الأحداث لذى يدور فيه الفيلم بفضل اللحظات التي يملاء فيها انعكاس الضوء الفوتوجرام، أو في اللحظات التي يكون الضوء نفسه جزءأً من درامية المشهد كما يحدث في نهاية الفيلم في مشهد المحرقة.

المؤثرات الخاصة

تم تنفيذ المؤثرات الخاصة على يد فريق من التقنيين يرأسه جويدو كوارونى الذي كان مسؤولا أيضا عن المؤثرات الخاصة في فيلم حكاية لعبة 2 وفيلم شركة المرعبين المحدودة. وكان من بين مهام الفريق إخراج محاكاة الظواهر الفيزيائية والجوية، وجودة الاقمشة والتظليلات. على الرغم من سنوات تجديد وتطوير برامج السوفتوير التي تفصل هذا الجزء عن سابقيه فان الفيلم واجه تحديات تقنية مختلفة ، لكن تم حلها بفضل مساعدة قسم البحث والتطوير.

يعد مشهد المحرقة واحد من أصعب المشاهد بالنسبة لفريق المؤثرات الخاصة حيث تظهر فيه ملايين من المخلفات وقطع الخردة المتهالكة متجهة صوب المحرقة. هذه السلسلة من المشاهد تحوى عددا هائلا من التفاصيل أكثر من باقى الفيلم. ووفقا لمنتجة الفيلم دارلاك. أندرسون فيلم يكن هناك متسع من الوقت ولا من الموارد المالية لصناعة كل عنصر يظهر في الشاشة بطريقة يدوية.وهناك مشكلة مشابة لتلك تتمثل في تشكيل اكياس القمامة الهائلة التي تظهر في الفيلم.يجب أن تبدو هذه الأكياس واضخحة وأن يتم محاكاتها بطريقة مقنعة دون اعطاء أي شعور بعدم الواقعية، فغير ذلك قد يؤدى إلى تشتت المشاهدين. هناك مؤثر آخر كان أكثر تعقيدا من المشكلات السابقة وتطلب استخدام المحاكاة وهو ملابس بونى المكونة من الكثير من قطع الملابس بأقمشة متعددة من ببينها الجينز والتول والقطن والتي يجب أن تتحرك وتتفاعل بانسجام مع بعضها البعض مثل الاقمشة الحقيقية.

تم ترشيح المؤثرات الخاصة لهذا الفيلم لنيل جائزة منظمة المؤثرات البصرية وجائزة البافتا(و هي جائزة سنوية لأفضل مؤثرات بصرية وخاصة وهذا الترشح يعد الرابعلأفلام الروائية الطويلة من فئة الرسوم المتحركة بعد فيلم الجميلة والوحش، وفيلم حكاية لعبة، وفيلم حياة حشرة.

المؤثرات الصوتية

كانت المؤثرات الصوتية للفيلم من اختصاص مصمم النغمات توم ميرس والموزع مايكل سيمانيل والمونير ال نيلسون. فقد شاهد ثلاثتهم نسخة الفيلم في هيئة قصة مصورة في بداية عام 2009 خلال اجتماع مع المخرج ثم بدؤوا أعمالهم بصورة مستقلة في نهاية العام نفسه. كما ساهم جار ريدستورم في الفيلم كخبير من خلال اعطاء نصائح وتوجيهات كونه عمل في الجزئين السابقين لفيلم حكاية لعبة.

كان اهتمام انكريتش الأساسي هو الحفاظ على التواصل والانسجام مع الأجزاء الأخرى للسلسة حتى فيما يخص النغمات، لذلك فان الجزء الأكبر من المؤثرات الصوتية تم جلبه من المكتبة الصوتية لشركة بيكسر.تم تطوير مادة جديدة تتماشى مع التغيرات المختلفة التي تحدث ل بظ خلال الفيلم. فنجد أن مريس قد عدل الأصوات الطبيعية التي تصدرها اللعبة وهي في وضعية الديمو فجعلها أكثر تيبسا وصلابة. في المقابل نجد أن التقنيين، حين يتحول بظ لوضعية الإسباني، قد جعلوا حركاته أكثر مرونة مضيفين عليها عنصرا رومنسيا. كان انكريتش دقيقا جدا فيما يتعلق بالأصوات وتفاعلها مع الموسيقى التصويرية ح فعلى سبيل المثال نجد أن الألعاب عندما تتفاعل مع البشر فانها تصدر أصواتا ضعيفة وخافتة مقارنة بالصوات الموجودة حولهم، لكن في المشاهد التي تكون فيها الألعاب بمفردها تصبح الأصوات أكثر صخبا من أجل زيادة التركيز على الحضور التصويرى.

واحدة من المشكلات التي ظهرت خلال صناعة الفيلم كانت خلق أصوات جديدة مخرجة يصدرها بظ ووودى خلال أحداث الفيلم. في الواقع تم ابتكار هذه المؤثرات من أجل الجزء الأول من حكاية لعبة الذي أخرجه جراى سومير باستخدام علبة من أجل الضجيج التناظرى. في نهاية عام 2009 اكتشف ميرس أن هذه المؤثرات تم التخلص منها وأخذ يبحث عن حلول بديلة لكن لم يكن هناك أي برنامج يستطيع محاكاة هذا الصوت بالطريقة نفسها.فتواصل مع هواى هايرمان، المهندس الذي ابتكرفكرة العلبة، وطلب منهان يعيد صناعتها. بفضل هاميرمان استطاع التقنييون أن يحصلوا على ضجيج الألعاب الذي يرغبونه حتى لو كان هناك اختلاف طفيف مقارنة بالنسخة الأصلية.

يعد فيلم حكاية لعبة 3، الذي تم الانتهاء من أعمال الميكساج النهائية الخاصة به في فبراير عام 2010، هو أول فيلم تتم صناعته وعرضه في السينما باستخدام نظام "دولبى سروند3.7 السمعى" الذي يتيح للتقنيين أن يكونوا أكثر دقة في وضع الأصوات، والموسيقة والمؤثرات البيئية ويجعل حوار الشخصيات أكثر وضوحا ونقاءً.

الموسيقى التصويرية

كانت الموسيقى التصويرية للفيلم تتألف من قبل راندى نيومان، الذي كان قد عمل بالفعل في حكاية لعبة، حكاية لعبة 2 وأفلام آخرى لبيكسار. كان المخرج لى أوركيك مميزجدا في أنواع الموسيقى التصويرية. وفي الواقع قد طلب من المؤلف أن -يعطى لمسة لكارل ستالينج- ولبعض المشاهد كالهروب الأول لوودى من ساني سايد الذي فيه تتضح جميع تحركات اللعبة وذلك من خلال القروع الموسيقية وبدعم من المؤثرات الصوتية.

أوضحت showest في لاس فيجاس في ربيع 2010 بأن الفيلم قد اختلط مع الموسيقى التصويرية المؤقتة التي كانت تشمل (كهرباء العين) لجوداس بريست وذلك في تسلسل أولى والذي كان فيه ثلاثة أجانب قاموا بتغيير محطة الراديو في سياراتهم ومواد مركبة أخرى وبما في ذلك تقسيمات غير مستخدمة ل Air Force One (سلاح جو واحد) (فأصبحت جزء متكامل من أثار الكاوبوى (تعال إلى بابا والمخلب). في مشهد المحرقة فإن مقطع المصاحبة الذي جاء من المنهى 2 – يوم القيامة، أثر في جزء من النتيجة النهائية في استخدام بعض أصوات معدنية وفي الجو الصناعي. كتب نيومان، في أعقاب توجيهات المخرج، الموسيقى المشابهة تماما لتلك الموجودة في الموسيقى التصويرية المؤقتة. فإن واحدة من الموضوعات القليلة التاسعة السابقة خصصت للوتسو، الذي وصف من قبل المخرج بسيد الجنوب الذي يتشدق لنيوأورلينز، والذي جاء مرتبط بنمط يعكس فيه شخصيته من خلال العديد من الترتيبات لهارمونيكا. يظهر في الفيلم العديد من الأغاني مثل: Dream Weaver (ناسج الحلم) لجارى رايت، Le freak لكيك، والنسخة الأصلية من أغنية (You've Got a Friend in Me).وكان في الفيلم يوجد اثنين من الأغاني الأصلية:cover (غطاء) وهي أغنية إسبانية لجيبس كينجس وYou've Got a Friend in Me(قد كنت حصلت على صديق لى) وهي مسجله في استوديو أابى، وWe Belong Together (نحن ننتمى إليها معا) وهي أغنية من بوب روك، كتبها نيومان والذي فيها اثنين من الناس يدركون بأن حياتهم من المفترض أن تكون انضمت معا.

ففى البداية تكون مكتوبه على شكل دويتو، وكما تخيل نيومان بأن الاستوديو من الممكن أن يتخذ أصوات شبابية مثل كيسو، جون ماير، وكاتى بيرى. وذلك من أجل غنائها ولكن ألغيت الفكرة مفضلا أنها تكون نيومان ليتابعها بنفسه. فإن ذلك أيضا في صالح الاستمرارية الموسيقية مع المشاهد السابقة. حيث أنWe Belong Together (نحن ننتمى إليها معا) جاءت مرشحة لجوائز أوسكار لعام 2011، وبصرف النظر عن التي يتم تنفيذها خلال هذا المساء، فنحن هكذا جنبا إلى جنب مع مرشحين آخرين في الفئة حيث أنهى الفوز بالجائزة التي أخذها نيومان في كتابه أوسكار الثاني لأفضل أغنية.

الدعايا

اللوحة الدعائية للفيلم صورة لبظ٬ في لايت ير في الولايات المتحدة اعتمدت شركة الدعايا بشكل أساسي على تسويق فيروسى على الانترنت٬ بالإضافة إلى النماذج التقليدية للدعايا مثل الملصق٬ الإعلان القصير للفيلم وكليب مخصص للجوانب المختلفة للإنتاج٬ المدبلجين٬ الشخصيات الجديدة٬ وللرجوع لللابطال الأصليين∙

تم عرض جيبسى كينجز بالتزامن مع إعادة عرض النسخة الإسبانية ل You've Got a Friend in Me و(تم تقديم أيضا مرة أخرى اغنيتهم الأكثر شهرة Bamboleo) في برنامج الرقص مع النجوم الذي يتضمن راقصى الباليه الذين كانوا قد ساعدوا في تاليف الالحان الراقصة لمشهد بظ وجيسى٬ دوفولاني وبوركى وهم يؤدون تلك الرقصة نفسها∙

افيش الفيلم

تم نشر العديد من الافيشات من أجل دعايا الفيلم∙

  • خلفية سوداء يتوسطها الرقم ٬3 استخدم كملصق مبدئي٬ مع أول شعار للفيلم No toy gets left behind (لا يصح ترك أي لعبة)
  • سلسلة من الملصقات تمثل الشخصيات على خلفية سوداء والذين يلتحمون مع الرقم 3 الذي يظهر في العنوان∙
  • يظهر شخصيات الفيلم وهم ملاصقون لبعضهم٬ ويتوسط الصورة الرقم 3∙
  • كان وودى واصدقائه٬ بمجرد خروجهم من الصندوق الكبير للتبرعات٬ مندهشين ومرعوبين من رؤية دار الرعاية∙

هذا الافيش كان أول من قدم شعار كوميديا الصيف الهاربة( جملة معتمدة على التلاعب بالألفاظ لكلمة breakout٬ والتي تعنى أما ʺفرار أو هروبʺ٬ لكنها أيضا طريقة للقول يقصد بها أيضاح شئ٬ خبر جديد∙ في اللغة الإيطالية التلاعب اللفظى من الممكن أن يفقد معناه إذا فضلت الترجمة هذا المعنى الأخير:ʺ كوميديا الصيف الواضحةʺ)

  • بظ٬ وودى يعتزمون الهروب ٬ ليلا٬ من الصنى سايد٬ تتعهم شاحنة الألعاب الصغيرة لدار الرعاية∙ يمثل الشعار جملةʺ الهروب الكبيرʺ٬ وهي جملة استخدمت كترجمة للنسخة الإيطالية للفيلم∙
  • توجد بعض الشعارات التي تم تنفيذها خلال فترة الدعايا من أجل الاحتفال بعيد الفصح( تمسك الألعاب بيضة عيد الفصح العملاقة) وبالبطولة العالمية لكرة القدم لعام 2010( ينوى وودى والاخرين نقل آلة نفخ تستخدم في كرة القدم٬ بشعارات متعددة وفقا لكل امة)

الإعلان القصير للفيلم

  • بعد عرض أول صور للفيلم في ن∙أ∙ب شو في لاس فيجاس في شهر ابريل 2009 تم ارفاق الإعلان القصير للفيلم بالنسخ السينمائية لفيلمى أب وافاتار∙ يعرض الفيلم وودى وهو يقود فريق من الألعاب وهم يكونون شعار الفيلم٬ بأشياء الحظ المستعادة في الغرفة٬ بينما بظ كون منها بالفعل الشكل النهائي∙ يصر وودى أن شعارهم يضئ٬ موضحا الأضواء حول العنوان∙ ثم يضرب بظ يديه ببعضها ليجعل شعاره يضئ∙
  • في 2 أكتوبر 2009 تم تقديم أول إعلان قصير رسمي للفيلم٬ ملحق بالنسخة D3 لʺ توى ستورى وتوى ستورى 2∙ في النسخة الإيطالية للإعلان القصير للفيلم٬ قامت ايمانويلا باكوتو بدبلجة صوت باربى٬ كصوت رسمي للشخصية٬ ثم تم تبديلها في الفيلم بكلاوديا جرينى∙
  • في 11 فبراير 2010 تم إعلان الإعلان القصير الثاني للفيلم٬ متمركزا حول تقديم شخصيات جديدة لصاني سايد∙

التسويق الفيروسى

تم تشكيل العديد من الشركات الفيروسية بالتوازى من أجل دعايا الفيلم مكونة بشكل أساسي من فيديو وشريط متحركين∙ من بين الفيديوهات الفيروسية مقابلة لكين وهو واحد من الشخصيات الجديدة في الفيلم٬ حيث تناقش الدمية كونها تابعة للأطفال٬ وسلسلة Ken's Dating Tips for Today's Bachelor (نصائح كين للعازب المعاصر) حيث يعطى كين بعض النصائح حول الإغراء والتقرب لربط العلاقات في موعد ما ∙ الثلاثة أفلام متاحين على اليوتيوب تحت عناوين اعرف نفسك٬ كن نفسك٬ اجعل نفسك تتمنى٬ والتواصل هو كل شئ∙ بعد ذلك تم تحميل على يوتيوب٬ عن طريق مستخدمين غير حقيقيين MrCrazycommercials وGaikokujinJoe1( لقب يطلقه اليابانيون على سائح أجنبي) بعض التسجيلات على الكاسيت للإعلانات الدعائية الأمريكية واليابانية التي ترجع إلى الثمانينات على لوتسو جراندى ابراتشى٬ كما لو كانت اللعبة انتجت بالفعل في هذه الفترة∙

كمبادرة دعائية اضافية٬ تم عرض المشهد الأول من الفيلم قبل ميعاده لطلاب ال 65 جامعة أمريكية∙ كانت مشاهدة الفيلم ٬مجانية تماما٬ متاحة إذا تم اظهار الهوية عند المدخل كطالب ملتحق بإحدى هذه الجامعات∙كانت هذه العروض السينمائية تستهدف اغراء الجمهور بشراء التذكرة لمشاهدة العرض النهائي٬ لكن أيضا لمحاولة الاستحواذ على الجمهور الذي كان من الممكن أن يكون غير مهتم بسلسلة أفلام توى ستورى٬ عندما راى أول فيلم خلال طفولته٬ وربطها بتجربة طفولية خالصة∙ في حرم هذه الجامعات٬ تم توزيع منشورات دعائية التي تعهد بها قاطعى تذاكر بيتزا بلانت٬ سلسلة المطاعم الخيالية التي تظهر في كل أفلام بيكسار التي تحمل عنوان الكترونى web,BuzzCampusWUstl.com٬ التي كان يرسلها إلى صفحة الفيس بوك المخصصة للفيلم∙

تكريمات

لمزيد من المعلومات شاهدوا قائمة التكريمات التي حصل عليها توى ستورى ٬3 الهروب الكبير واني اوردس∙

حصل الفيلم على العديد من الجوائز والتكريمات من ضمنها ثلاث اني اوردس٬ خمسة اكاديمى اوردس٬ جائزة جولدن جروب٬ وحصل على أوسكار احسن فيلم متحرك وجائزة احسن أغنية٬ وحصل أيضا على جائزة احسن سيناريو غير أصلي٬ واحسن مونتاج صوتى٬ وأفضل فيلم للنشر 83 في الأوسكار ٬ راهنت ديزنى كثيرا على أداء الفيلم في الأوسكار٬ وذلك عن طريق ترويجها له مع شركة دعائية ضخمة من خلال ما يسمى For Your Consideration∙

فيديو دور النشر

لمزيد من المعلومات شاهدوا فيديو دور النشر لتوى ستورى 3 ٬ الهروب الكبير∙

لتسويق الفيديو هوم تم نشر ثلاث نسخ مختلفة للفيلمʺ دى في دى“ في سينجل دسك٬ دبل دسك بلو راى ونسخة تحتوى على القرصين في بلو راى٬ قرص دى في دى ونسخة ديجيتال للفيلم∙

تم توزيع الفيلم في الأسواق بأمريكا في 2 نوفمبر 2010 ٬ بينما في إيطاليا خرجت النسخ هوم فيديو للفيلم في 20 اكتوبرفى ننفس العام ∙ تم وضع صندوق صغير بالأسواق على شكل صندوق اندى للألعاب٬ في عشر اقراص ٬ تحتوى على الأفلام الثلاثة٬ مع المحتويات الخاصة المتعلقة بها٬ في نسحة دى في دى٬ بلو راى٬ وفي نسخة ديجيتال∙

قضايا اعلامية

احتجت Unite Here منظمة لتابعى فندق ديزنى لاند٬ ضد محاولة الأوسكار منح جائزة احسن فيلم لتوى ستورى 3 لأن ذلك يتعلق بالحاق الضرر لحقوق العمل الخاصة بهم∙ وحتى وقت قصير قبل ذلك٬ كان قد توصل كلا من التابعين لفندق ديزنى لاند وشركة ديزنى إلى حل وسط٬ وبفضل ذلك الحل تنازل تابعوالفندق عن الزيادة الكبيرة في الاجر في مقابل زيادة في التأمين الصحى∙ في خريف 2010 ٬ على العكس٬ اجبرتهم الشركة على قبول تأمين صحى جديد٬ الذي اعتبرته النقابة باهظ جدا ٬ دون زيادة في الرواتب∙ مستشهدةً على ذلك بأنه في الفيلم تم طرح موضوع احترام الآخرين٬ وهذا الامر٬ وفقا للاتحاد ٬ لم تكن ديزنى تطبقه∙ تم اختيار توى ستورى 3 كنقطة أساسية في الاحتجاج∙ تم شن حملة كبيرة ضد الفيلم٬ حيث تم تجهيز أعمدة وحشود ٬ كما تم عمل موقع على الانترنت. NoToyStory3.org

الترويج

تم توجيه المنتجات الناشئة من توى ستورى 3 إلى أشياء متعددة المجالات٬ من بينها ألعاب٬ مجموعة مقالات٬ كتب وألعاب فيديو∙ في الفترة السابقة٬ تم منح الفيلم مائتى تصريح٬ من بينها أربعون تصريح في صناعة الألعاب٬ وأكثر من اثنتى عشرة منطقة إنتاج٬ من المطاعم إلى صناعة النشر والملابس وحتى العلامات التجارية مثل Visa و'Aflac٬ وهي أكبر شركة تأمين في الولايات المتحدة∙ من بين ادوات الأطفال تم إنتاج أشياء متعددة بدءا من عمل ادوات لشخصيات العمل٬ وألعاب الطاولة وحتى البوم صور٬ بالإضافة إلى ثلاث مجموعات مختلفة من LEGO ٬ سُبقت بمجموعة جديدة مخصصة لأول حلقتين∙ قامت Thinkway Toys بتوزيع السلسلة الكاملة لمجموعة توى ستورى وتم تخصيصها للشخصيات الرئيسة للفيلم ٬ والذي شارك في إنتاجها جون لاسيتر∙

واحدة من القطاعات التي فضلت ديزنى عدم التعاقد معها كانت فاست فود∙ تم فسخ الشراكة منذ أعوام كثيرة مع ماكدونالد وبرجر كينج٬ بسبب مشكلة سمنة الأطفال٬ والتي لم ترد ديزنى المشاركة فيها٬ وفضلت منح ترخيصتها لمنتجين الطعام الصحى٬ الفاكهة٬ والخضروات∙ واحد من هؤلاء المنتجين هو National Raisin ٬ بدأ في تجارة منتجات ٬توى ستورى ذى العلامة التجارية٬ التي تحتوى على مواد غذائية صحية∙ في العام الذي صدر فيه توى ستورى٬ حقق ترويج توى ستورى 3 أرباحا تُقدر ب 9 مليار دولار∙

تكملة سلسلة الفيلم

في استجابة للطلبات المُتكررة لعمل موسم جديد بعد توى ستورى 3 ٬ وقد نفى المخرج عمل توى ستورى 4 ٬ لكنه لمح ضمنيا أنه سيكون هناك بعض الأفلام القصيرة المخخصة لهذه الملحمة٬ بنفس طريقة Cars Toons: Mater's Tall Tales.

في الواقع٬ استمرت قصص الشخصيات في فيلم Hawaiian Vacation الذي قام بإخراجه جارى ريد ستروم حيث تواسى فيه مجموعة الألعاب كين٬ الذي يمكث في المنزل مع الآخرين بينما يقضى بونى الإجازة في هاواى٬ حيث أنه قام بعمل منتجع صيفى مرة أخرى في غرفة الطفلة٬ في فيلم ثاني قصير٬ Buzz a sorpresa ٬ (بظ فجأةً)٬ الذي قام بإخراجه انجوس ماكلان٬ والذي صدر قبل I Muppet ويقوم على مقابلة بظ لمجموعة مساندة للألعاب المتروكة٬ وفيلم ثالث قصير Non c'è festa senza Rex (لا يوجد عيد بدون ركس)٬ حيث أن ركس بطل حفلة ألعاب في حوض استحمام الحمام٬ الذي صدر بمناسبة إعادة نشر فيلم البحث عن نيمو بتقنية 3D في 27 يوليو 2011 أكد جون لاسيتر ٬خلال مؤتمر٬ أن توى ستورى 4 موجود وانه سيُصدَر عام 2018 في صالات السينما∙

انظر أيضا

قائمة بأفلام والت ديزني

أفلام والت ديزني

پيكسار

مصادر

Disney Character Voices International Inc

http://www.dvdizzy.com/forum/viewtopic.php?f=1&t=30941

    وصلات خارجية

    سبقه
    فوق
    أوسكار - أفضل فيلم صور متحركة

    2010

    تبعه
    رانجو
    • بوابة خيال علمي
    • بوابة ألعاب
    • بوابة ألعاب تقمص أدوار
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة ديزني
    • بوابة رسوم متحركة
    • بوابة سينما
    • بوابة عقد 2010
    • بوابة كرتون
    • بوابة كوميديا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.