حكومة أستراليا

حكومة أستراليا هي حكومة كومنولث أستراليا، وهي ملكية دستورية برلمانية فيدرالية. كما يشار إليه عادة باسم الحكومة الأسترالية أو حكومة الكومنولث أو الحكومة الاتحادية.

حكومة أستراليا
معلومات عامة
تاريخ التأسيس1901
الدولةأستراليا
القائدرئيس الوزراء الأسترالي
التعيينالحكام العامون لأستراليا
مسؤولية إلىبرلمان أستراليا
المقركانبرا
الموقع الإلكترونيالموقع الرسمي

تم تشكيل كومنولث أستراليا في عام 1901 نتيجة لاتفاق بين ست مستعمرات بريطانية تتمتع بالحكم الذاتي، والتي أصبحت ست ولايات. تتجسد شروط هذا العقد في الدستور الأسترالي، الذي تم إعداده في اتفاقية دستورية وصادق عليه أهالي المستعمرات في الاستفتاءات. رئيس الدولة الأسترالي هو ملكة أستراليا التي يمثلها الحاكم العام لأستراليا، مع تفويض السلطات التنفيذية من قبل المؤتمر الدستوري لرئيس الحكومة الأسترالية، رئيس وزراء استراليا.

تنقسم حكومة كومنولث أستراليا إلى ثلاثة فروع: الفرع التنفيذي، يتألف من المجلس التنفيذي الاتحادي، برئاسة الحاكم العام، الذي يفوض السلطات إلى مجلس وزراء أستراليا، برئاسة رئيس الوزراء؛ الفرع التشريعي، المكون من برلمان مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأسترالي؛ والفرع القضائي، المؤلّف من المحكمة العليا في أستراليا والمحاكم الفدرالية. الفصل بين السلطات ينطوي على هيكل الدستور، يتم تعيين فروع الحكومة الثلاثة في فصول منفصلة (الفصول من الأول إلى الثالث). يجمع نظام الحكم الأسترالي بين عناصر نظام وستمنستر وواشنطن ذات الخصائص الأسترالية الفريدة، وقد تم وصفه بأنه "طفرة وليمينستر".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.