حكومة اليابان

حكومة اليابان (باليابانية: 日本国政府) هي الحكومة المركزية في اليابان. تتألف حكومة اليابان من أفرع تشريعية وتنفيذية وقضائية وهي مسؤولة أمام إمبراطور اليابان. رئيس وزراء اليابان هو الرئيس التنفيذي للحكومة وهو مسؤول عن اختيار الوزراء للعمل في مجلس الوزراء الياباني، الفرع التنفيذي لحكومة الدولة.

جزء من سلسلة مقالات سياسة اليابان
اليابان
  • اليابان
  • السياسة

تعمل الحكومة ضمن الإطار الذي حدده دستور اليابان، والذي اعتُمد في عام 1947. وهي دولة مركزية تحتوي على 47 تقسيمًا إداريًا، ويكون الإمبراطور رأسًا للدولة. دور الإمبراطور احتفالي وليس لديه أي صلاحيات تتعلق بالحكومة. وبدلًا من ذلك، يوجه مجلس الوزراء، الذي يتألف من وزراء الدولة ورئيس الوزراء، الحكومة والخدمة المدنية ويسيطر عليهما. يتمتع مجلس الوزراء بالسلطة التنفيذية ويتشكل من قبل رئيس الوزراء، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة. يحدد أو تحدد من قبل برلمان اليابان ويعيَّن أو تعيّن في منصبه\ها من قبل الإمبراطور.

البرلمان الياباني هو السلطة التشريعية، وهو أداة الهيئة التشريعية. يتألف البرلمان الياباني من مجلسين ويكون مجلس المستشارين الياباني المجلس الأعلى ومجلس النواب الياباني المجلس الأدنى. يُنتخب أعضاؤه مباشرة من قبل الشعب الذي يكون مصدر السيادة. ويعرّف على أنه الجهاز الأعلى للسيادة في الدستور. تشكل المحكمة العليا والمحاكم الدنيا الأخرى السلطة القضائية وتتمتع بجميع السلطات القضائية في الدولة. وتعود لها السلطة القضائية النهائية لتفسير الدستور الياباني وسلطة المراجعة القضائية. وهي مستقلة عن الأفرع التنفيذية والتشريعية. يسمى القضاة أو يعينون من قبل مجلس الوزراء ولا يعزلون سوى خلال فترة العزل من قبل السلطة التنفيذية والتشريعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.