حمد الصليفيح

حمد إبراهيم الصليفيح الموسى (1360 - 1426هـ / 1939 - 2006م) ولد في مدينة «ثادق» في منطقة «المحمل» بالمملكة العربية السعودية يوم 1/7/1360هـ، ودرس الابتدائية والمتوسطة في ثادق، ثم درس الثانوية بالمعهد العلمي بالرياض، ثم في كلية الشريعة، وواصل دراساته العليا حتى حصل على الدكتوراه من باكستان، وكانت أطروحته عن الإمام النسائي وتفسيره. وقد عمل في حقل التدريس الثانوي والجامعي، كما عمل أميناً عاماً للتوعية الإسلامية بوزارة المعارف، ومن أوائل من أسس الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وعيِّن ملحقاً ثقافياً في السفارة السعودية بباكستان وإيران.

  • شكل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية مع ناشطين آخرين واعتقل بسببها عام 1415هـ (1994م)
  • شارك في صياغة والتوقيع على عرائض إصلاحية مع مجموعة من الإصلاحيين.
  • كان –- مؤسسًا وعضوًا في مجلس أمناء الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض، وفي منظمة الدعوة الإسلامية في السودان لسنوات عديدة.،
  • وله فضل وأسبقية في افتتاح مدارس تحفيظ القرآن الابتدائية والمتوسطة والثانوية النظامية في وزارة المعارف عندما كان مديرًا عامًا للتربية والتوعية الإسلامية في الوزارة، له مشاركات عديدة في المؤتمؤات في العالم الإسلامي وأمريكا وأوروبا وآسيا.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
هذه المقالة عن سيرة شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تُحذف ما لم يُستشهد بمصادر موثوقة لبيان ملحوظية الشخصية.(نقاش) (يوليو 2018)
حمد الصليفيح
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1939  
تاريخ الوفاة 2006
مكان الدفن البقيع  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.