حمض النتريك

حمض النتريك (HNO3) أو الماء القوي (من اللاتينية aqua fortis) أو روح النتر، هو حمض معدني أكال جدًّا. حمض النتريك النقي عديم اللون، ولكن النماذج القديمة منه تميل إلى اكتساب لون أصفر بسبب تفكّكه إلى أكاسيد النيتروجين والماء. يتوفر حمض النتريك تجاريًا بتراكيز تصل إلى 68% في الماء. إذا احتوى محلول على نسبة أعلى من 86% من حمض النتريك فيسمى حينئذٍ بحمض النتريك المدخن، وهو على نوعين بالاعتماد على كمية ثنائي أكسيد النيتروجين الموجودة فيه، فإن تجاوزت نسبة حمض النتريك 86% يسمى بحمض النتريك المدخن الأحمر، أما إذا تجاوزت النسبة 95% فيسمى حينئذٍ بحمض النتريك المدخن الأبيض.

حمض النتريك
معلومات عامة
الاسم النظامي حمض النتريك
أسماء أخرى حمض الآزوت، روح النتر،

حمض ملح بيتر

الصيغة الجزيئية HNO3
رقم CAS [7697-37-2]
الخواص
الكتلة المولية 63.012 غ/مول
المظهر سائل عديم اللون
الكثافة 1.51 غ/مل سائل
الانحلالية في الماء مزوج مع الماء
الانحلالية في المحلات الأخرى ?
درجة الانصهار -42 °س
درجة الغليان 83 °س
pKa -1.37
المخاطر
توصيف المخاطر R8, R35
تحذيرات وقائية S1/2, S23, S26, S36, S45
في حال عدم ذكر الشروط فإن

البيانات الواردة أعلاه مقاسة في الشروط النظامية

ومدونة حسب النظام الدولي للوحدات

حمض النتريك هو العامل الأساسي في عملية النترتة (إضافة مجموعة النيترو إلى المركبات العضوية). تنتج من هذه العملية بعض المركبات المتفجرة التي تكون حساسة للصدمة والحرارة، ومركبات أخرى تكون مستقرة إلى درجة معينة لتستخدم في الذخائر وعمليات التفجير، ومركبات أخرى تكون أكثر استقرارًا وتستخدم كملونات في الأصباغ والأحبار.

يشيع استخدام حمض النتريك كعامل مؤكسد قوي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.