حوزة قم

حوزة قم العلمية هي ثاني أهم مدرسة أو جامعة دينية لدى الطائفة الشيعية الإمامية الإثني عشرية، بعد حوزة النجف الأشرف. وقد ازدادت أهمية حوزة قم المقدسة بسبب التضييق الذي كان يلاقيه المسلمون الشيعة في العراق خلال حقبة النظام العراقي السابق حيث اضطر الطلبة الأجانب على مغادرة العراق مما دفعهم للتوجه إلى إيران وتحديدا إلى مدينة قم . بلغ عدد طلبة العلم في قم ما يقارب 50 الف طالب علم في العلوم الدينية.

حوزة قم العلمية


معلومات
المؤسس عبد الكريم الحائري اليزدي  
التأسيس 1922 
النوع جامعة دينية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 34°38′29″N 50°52′48″E  
المدينة قم
المكان قم
البلد  إيران
إحصاءات

كان نصف طلاب الحوزة العلمية تقريبا من الأيرانيين ثم يأتي من بعدهم الهنود والأفغان والعراقين والباكستانيين والسعوديين (من الأحساء والقطيف) واللبنانين (من جبل عامل في الأغلب) والأفارقة ثم تأتي الجاليات الأخرى بأعداد متفاوتة من خليجيين (من البحرين والكويت وعمان والإمارات) وصينين ومصريين ومن كل دول العالم تقريبا بأعداد كثيرة حتى من الولايات المتحدة الأمريكية.

تأسست حوزة قم في مدينة قم المقدسة على يد الشيخ عبد الكريم الحائري سنة 1313 هجري شمسي، 1934 ميلادي، أو تجديدها إن صح التعبير، فمدرسة قم تعود إلى القرون الهجرية الأولى، لكن الشيخ أعاد تجديدها بصبغة جديدة، وأطلق عليها اسما جديدا وهو ( الحوزة العلمية ).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.