حيثيون

الحيثيون هم شعب هندو-أوروبي سكنوا بآسيا الصغرى وشمال بلاد الشام منذ 3000 ق م في نفس الفترة التي سكن جيرانهم السومريون بلاد الرافدين، وهم من قبائل الأناضول الهند وأوروبية التي تعرف باسم ختي. ورد ذكرهم في النصوص المكتوبة بالمسمارية باسم بلاد ختي في مناطق الأناضول، وكان سكانها يسمون أنفسهم نسيين واعتمدت النصوص الحديثة باللغة العربية صيغة الاسم الوارد في التوراة وهي "الحثيون"، وسماهم الرومان هيثي (باللاتينية: Hetthaei).

Hittites
Hittite Empire

1600 سنة قبل الميلاد  1178 سنة قبل الميلاد
الإمبراطورية الحيثية، 1300 سنة قبل الميلاد (موضحة باللون الأزرق)

نظام الحكم ملكية مطلقة
ملكية دستورية[1]
لغات مشتركة لغة حيثية، لغة لوية، وعدة لغات أخرى
ملك
التاريخ
الفترة التاريخية عصر برونزي
التأسيس 1600 سنة قبل الميلاد
الزوال 1178 سنة قبل الميلاد

اليوم جزء من  تركيا
 سوريا
 لبنان

وكانوا يسمون بلادهم في أيام المملكة الثانية باسم بلاد خاطى أو حاطى أو خاتي وشملت مملكتهم الأناضول وجزء كبيرا من شمال غرب الهلال الخصيب في العهد الحيثي.

ازدهر الحيثيون عام (2000-1200 ق م) وأنشؤوا دولة قوية عاصمتها خاتوشا في مكان بوغاز كوي الحالية (على بعد 144 كم من أنقرة) حيث كشف التنقيب عن أكبر مجموعة من الوثائق الحيثية، تمثل محفوظات دولتهم، وتتألف من أكثر من 10000 لوح فخاري جمعها ملوكهم (حوالي 1300 ق م) مكتوبة بالمسمارية كما كتب بعضها بالهيروغليفية وتظهر مواهبهم الفنية في نقوشهم وأختامهم، كما يظهر فيها التأثير البابلي والآشوري [بحاجة لمصدر].

لغة

على صلة بمجموعة اللغات الهند وأوروبية، وهناك عدة لغات أخرى تتمثل في كتاباتهم، ويدل التداخل بين لغاتهم على احتمال أنهم دخلوا (حوالي 2000 ق م) كابدوكية وطردوا حكامها الذين كانوا من ما بين النهرين [بحاجة لمصدر].

تاريخ

من المصادر البابلية والآشورية والمصرية عرفت بعض الحقائق الهامة عن تاريخ الحيثيين ففي حوالي 1800 ق م حكم الحيثيون إمبراطورية كان مركزها كابدوكية، واستطاع ملكهم مرشلش الأول أن ينهب مدينة بابل، فتغلب بذلك على أسرة حمورابي. ومن 1400 ق م كانت الأمبراطورية الحيثية هي مركز القوة في آسيا. وفي 1290 ق م اشتبك الحيثيون في معارك مع الحوري - ميتانيين مما أدى لسقوط دولة الميتانيين وبقاء الحثيين والمصريين في ساحة الصراع. تلا ذلك اشتباك بين الحثيين والمصريين الذين كانوا بزعامة رمسيس الثاني عند قادش (معركة قادش) في سوريا، انتهت بتوقيع اتفاقية بين الطرفين، وتزوج رمسيس الثاني من أميرة حيثية بعد ذلك.

سقطت الإمبراطورية الحيثية بعد موجة شعوب البحر التي زحفت باتجاه المنطقة في أواخر القرن الثاني عشر ق م ثم قامت على أنقاضها ممالك صغيرة من مراكزها قرقميش وحلب وحماة وغيرها من الممالك السورية.

حكام المملكة القديمة

  • انيتا (Anitta)، تقريبا (1700 ق م)
  • لابارنا الأول (Labarna.I) تقريبا حتى (1565 ق م)
  • مورشيلي الأول (Mursili I) حكم (1620- 1590 ق م)
  • تلبينو (Telepinu) حكم (1525- 1500 ق م)

حكام المملكة المتوسطة

  • تاهوروايلي (Tahurwaili) غير مؤرخ
  • زيدانتا الثاني (Zidanta II) تقريبا (1450 ق م)
  • هاتوشيلي الثاني (Hattusili II) حكم (1371- 1355 ق م)

حكام المملكة الحديثة

نقش بارز يمثل الملك شوبيلوليوما الثاني
  • شوبيلوليوما الأول (Suppiluliuma I) حكم (1355- 1320 ق م)
  • مورشيلي الثاني (Mursili II) حكم (1318- 1290 ق م)
  • هاتوشيلي الثالث (Hattusili III) حكم (1266- 1236 ق م)
  • شوبيلوليوما الثاني (Suppiluliuma II) حكم (1214- 1190 ق م)

مجتمع

تبدو مظاهرها الحضارة الحيثية في الديانة والأساطير، وفي الصورة البدائية للديانة تبرز الأفكار الخاصة بعبادة الأرواح، وتقديس الينابيع والأشجار والجبال. وكان إله العاصفة تيشوب أشهر الآلهة ويمثل عادة شكل رجل يقف على ثور ويمسك الصاعقة، ثم اقتبس الحيثيون آلهة أجنبية [بحاجة لمصدر] عندما احتكوا بالسومريون والآشوريون (من ميزات الحثيين أنهم اقتبسوا ديانات الشعوب التي خضعت لهم [بحاجة لمصدر])، ويتألف الأدب الحيثي من ترانيم وصلوات وأساطير، أما مجموعة قوانينهم فمستقلة عن قانون البابليين، اكتشف جزء منها يرجع إلى القرن الرابع عشر ق م وكانت دولة الحيثيين أرستقراطية إقطاعية، ويرجع نجاحها العسكري إلى استخدام الحصان والمركبة كسلاح رئيسي، كما استخدم الحيثيون القوس والفأس والرمح والسيف المنحنى كأسلحة للهجوم.

المناطق التي سكنوها

بوابة الأسود في حاتوشا

سكن الحثيين الاناضول في تركيا وشمال بلدان الشام وكان اسم مدينتهم حاتوشا التي احاطوها بسور عظيم جدا بني بطريقه هائله بحيث لايستطيع اي جيش اختراقه وتدمير المدينة مهما كان قويا. كان جيش حاتوشا من أقوى الجيوش حيث استطاع ان يدمر مدينة بابل العظيمه وحرقها حيث لم يكن يصمد امامهم [بحاجة لمصدر]

تقاتل الحثيين والفراعنه على إحدى المدن الغنية بالموارد في وسط سوريا وحقق الحثيين انتصارا بسبب قوتهم واختراعهم الجديد في العربات المقاتله بحيث جعلوها تحمل جندا أكثر وتراجع الفراعنة في المعركة وهي معركة (قادش) بالقرب من حمص في سوريا [بحاجة لمصدر]. بعد ذلك اقامو الحثيين والفراعنه اتفاقيه سلام بين الامبراطوريتين والتعاون [بحاجة لمصدر]

انحلت الدولة الحثية وحضارتهم نتيجة لضغط شعوب البحر عليهم أواخر الألف الثاني قبل الميلاد. اثار الحيثين منتشرة في بعض مناطق شمال وشرق سوريا وفي تركيا.

ميثولوجيا حيثية

الحيثيون كانوا يتعتبرون أن الإله الذي يمثل في الأناضول هو إله الطقس. [بحاجة لمصدر]

آلهة الحيثية
اسم اسم اختياري مهمة تكون
تارهناإشقار، تشاوب، تارواله جوي، إله عالي،التحريف للعربية بلفظ الطاء بدل تاء ًطارً نفس المدلولهوري.
تلبنتلبن، تلبنإله خصب- وإله نباطيةهوري.
ألل (Ellil)--إله مهوىالبابليين.
كمارب (Kumarbi)--إله السماء ثالث، ملك معبودهوري.
أرما (Arma)--إله القمر--
آرانزاه (Aranzah)دجلةإله نهرهوري.
آلالو (Alalu)--برية أول، ملك السماء أولهوري.
آعا (Ea)أنك (Enki)إله حكمة وسحيق ماءالبابليين.
تاشميس (Taschmisu)تاشميش (Taschmischu)ابن كماربهوري.
نبساس (Nepisas)إله الشمس السمالغة هيتي

مراجع

  1. Crime and Punishment in the Ancient World - Page 29, Israel Drapkin - 1989

    انظر أيضًا

    • بوابة آسيا
    • بوابة الوطن العربي
    • بوابة تركيا
    • بوابة علم الآثار
    • بوابة الشرق الأوسط
    • بوابة الشرق الأوسط القديم
    • بوابة مصر القديمة
    • بوابة سوريا
    • بوابة لبنان
    • بوابة فلسطين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.