حي ماغون

حي ماغون يعتبر أحدَ مكونات الموقع الأثري بقرطاج في تونس. يقع هذا الحي على ضفاف البحر، و قد حفره علماء الآثار الألمان تحت إشراف فريدريك راكوب في إطار الحملة الدولية التي أطلقتها اليونسكو. الموقع الأثري هو عبارة عن فضاء من المدينة البونية التي تمكن علماء الآثار من تحديد تاريخ تصميمها. ونظرا لأهمية الاكتشافات، قرّرت السّلطات التّونسية ترميم الموقع الذي يحتوي آثارا وأنتكواريوم صغير لتفتحه للعموم.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
حي ماغون
 

 
التخطيط الحالي للبقايا الأثرية بقرطاج. يظهر حي ماغون بالرقم 15.   

إحداثيات: 36°51′04″N 10°19′53″E  
تقسيم إداري
البلد
تونس  
التقسيم الأعلى تونس العاصمة  
خصائص جغرافية
  المساحة 2.75 هكتار  

تاريخ

كان الحيّ المنطقة الوحيدة على ضفاف البحر بمنأى عن تمدين قرطاج.[1] التنقيبات التي أشرف عليها فريدريك راكوب أكدت احتلال الموقع في القرن الخامس قبل الميلاد في الفترة البيزنطية.[2] البيوت بسيطة تفصلها ثلاثون مترا عن السور المجاور للشاطئ.[3] شارع عمودي على الشاطئ يؤدّي إلى باب مفتوح يطل على البحر. [3]

مراجع

  1. Abdelmajid Ennabli, « La campagne internationale de sauvegarde de Carthage.
  2. Serge Lancel, Carthage, éd.
  3. Serge Lancel, op. cit., p. 190
    • بوابة علم الآثار
    • بوابة تونس
    • بوابة معالم تونس
    • بوابة التاريخ
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.