خالد العبيدي

خالد متعب ياسين العُبيدي هو سياسي عراقي شغل منصب وزير الدفاع في العراق (2014-2016). ولد في سنة 1959 في مدينة الموصل في العراق وحاصل على شهادة بكالورويوس في هندسة الطائرات في أكاديمية الهندسة الجوية من يوغسلافيا عام 1982 وماجستير هندسة علوم الفضاء اختصاص ديناميكية الهواء من جامعة بلغراد في يوغسلافيا 1984 وماجستير في العلوم العسكرية من كلية الأركان المشتركة العراقية عام 1998 ودكتوراه في العلوم السياسية عام 2011. فاز في الانتخابات في عضوية مجلس النواب من قائمة إئتلاف متحدون للإصلاح والتي ترأسها رئيس مجلس النواب العراقي السابق أسامة النجيفي. يجيد التكلم باللغات العربية و الإنجليزية و الروسية و الصربية.صوّت البرلمان على إقالته في 25\8\2016 بسبب تهم فساد موجهه ضده

خالد متعب ياسين العُبيدي

وزير الدفاع
في المنصب
15 يوليو، 201425 يوليو 2016
سعدون الدليمي
عرفان محمود الحيالي
معلومات شخصية
الميلاد 19 يوليو، 1959
الموصل،  العراق
الجنسية عراقية
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بغداد
جامعة كيل
جامعة بلغراد  
المهنة مهندس طائرات وهندسة علوم الفضاء
الحزب ائتلاف النصر
الخدمة العسكرية
الفرع القوة البرية العراقية  
الرتبة فريق أول  
المعارك والحروب حرب الخليج الأولى  

في الانتخابات التشريعية العراقية 2018 رشّح نفسه مع قائمة النصر مع رئيس الوزراء حيدر العبادي وفاز بالمركز الأول في محافظة نينوى. أُعفي من منصبه كوزير دفاع بعد تصويت البرلمان العراقي ، إذ وجّهت إليه تهم فساد متعلقة بصفقات السلاح الذي استقدمته الحكومة لمواجهة داعش، في 14 سبتمبر 2020، عيّنه رئيس الوزارء مصطفى الكاظمي كوكيل شؤون العمليات لجهاز المخابرات الوطني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.