خبز التنور

خبز التَنُّور، هو أحد أنواع الخبز الذي يصنع في تنور الطين وبنار الحطب أو التنوز الغازي في العصر الحديث. اشتهرت القرى والأرياف بإعداد هذا النوع من الخبز، خصوصًا في العراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وبعض مناطق الخليج العربي، ويعد من طحين حبوب القمح الكامل مما يكسبه طعمًا مميزًا ولونًا ضاربًا للسمرة، أيضًا يمكن إعداده من خليط من طحين حبوب مختلفة مثل الذرة والشعير والشوفان وذلك حسب وفرة الموسم أو شحه.[1]

خبر بالتنور

طريقة تحضيره

تعد سيدة المنزل العجين وتتركه ليختمر فترة كافية وغالبًا ما تتم هذه المراحل في الليل ثم يخبز في التنور حتى ينضج ويكون سميكًا أكثر من خبز الشراك. وفي المناسبات الخاصة يتم تنكيه بعض الأرغفة بزيت الزيتون أو رش مسحوق بعض النباتات العطرية مثل الزعتر البري أو وضع بضع حبات من ثمرة البطم كما في سوريا حيث تنمو شجرة البطم بكثرة في جبال الساحل السوري، وفي فلسطين يسمى بخبز الطابون.

مواضيع متعلقة

انظر أيضًا

مراجع

  1. https://web.archive.org/web/20190602113712/http://almashriq.hiof.no/general/600/640/641/khayat/appendix/khubz.html. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
    • بوابة أرمينيا
    • بوابة مطاعم وطعام
    • بوابة الشرق الأوسط
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.