خروب

الخَرّوب أو الخرنوب (باللاتينية: Ceratonia siliqua) تذكر المصادر العالمية أن التسمية ذات أصل عربي وهي شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى الأسرة (تحت الفصيلة) (باللاتينية: Caesalpinioideae) من الفصيلة البقولية (باللاتينية: Fabaceae) تعيش بشكل طبيعي في المنطقة المتوسطية بما يشمل المشرق العربي والمغرب العربي ومن الدول العربية الموجودة بها غابات الخروب ليبيا بالقرب من مدينة البيضاء. كما تزرع بكثرة في قبرص وجزيرة كريت و اليونان وفي البوسنة. يستخرج منها شراب حلو المذاق يسمى "الرُب" يضاف أحيانا إلى العصيدة.

الخروب (الخرنوب)

شجرة خروب

قرون الخروب (في الأعلى: أخضر، في الأسفل: يابس).
حالة الحفظ  

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مغطاة البذور
الرتبة: فوليات
الفصيلة: البقولية
الأسرة: Caesalpinioideae
الجنس: خروب Ceratonia
النوع: C. siliqua
الاسم العلمي
Ceratonia siliqua
كارولوس لينيوس
معرض صور خروب  - ويكيميديا كومنز 

في اليونان يصنعون منه مأكولات كثيرة وخبزا ومكرونة ودقيق، كلها خالية من الغلوتين الذي له حساسية بين بعض الناس ؛ ويصدرونه في جميع أنحاء العالم من أوروبا حتى كوريا الجنوبية. كما يصنعون منه عسلا حلو المذاق.

بذور الخروب متساوية بشكل كبير مع بعضها في الحجم والوزن مما جعلها الوسيلة الأولى في الوزن قبل انتشار الموازين الحديثة، وهي تساوي 0.2 غرام للحبة أي قيراط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.