خريص

خُرَيْص (بضم الخاء وفتح الراء) هي هجرة بين مدينة الهفوف ومدينة الرياض. تبعد عن الهفوف 160 كيلومترا وعن الرياض 150 كيلومترا. فيها بعض حقول البترول. وهي تابعة إدارياَ للمنطقة الشرقية تحديدًا لمحافظة الاحساء. يسكن هجرة خريص الغياثات من الدواسر وهم سكان الهجرة الأساسيين ، فخريص تعتبر من الهجر الخاصة بهم. وهي أقصر الطرق بين الرياض والهفوف. و يوجد بها مركز للامارة و رئيس المركز عبدالرحمن الرشودي و مخفر للشرطة و مديره النقيب إبراهيم الخميس . يقع فيها مشروع (ارمكو السعودية) يوجد بها حاليا أكبر مشروع بترول بالعالم حيث يقدر إنتاجها 1.2 مليون برميل يوميا من الزيت العربي الخفيف.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الاسم

هجرة خريص

الخدمات الحكومية

تفتقر خريص إلى كثير من الخدمات، وخاصة الضرورية التي يحتاج إليها السكان، الذين طالبوا الجهات المعنية بالإسراع في توفير تلك الخدمات التي يحتاجون إليها أو نقلهم إلى مخطط خريص الجديد المعتمد منذ 20 عاما، الذي سبق أن صدر به أمر سام يقضي بنقل سكان الهجرة إليه. وبينوا أنه رغم موقع الهجرة المهم بالقرب من حقل خريص الذي يمثل أكبر مشروع بترول في العالم، واضافو أن شركة أرامكو هي الأخرى طالبت بنقلهم إلى المخطط من أجل مشاريع التوسعة الخاصة بها.تعويضهم وتوزيع الاراضي لهم بالمخطط الجديد

  • بوابة تجمعات سكانية
  • بوابة السعودية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.