خريف البطريرك (رواية)

خريف البطريرك (بالإسبانية: El otoño del patriarca)‏ هي رواية للروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل في الآداب غابرييل غارثيا ماركيث، كتبها في برشلونة ونُشرت في طبعتها الأولى سنة 1975. تصدرت قائمة أكثر الكتب مبيعًا في إسبانيا في عام نشرها. انقسم الكتاب إلى ستة فصول، تحكي كل منها نفس القصة عن السلطة المطلقة التي يتمتع بها الطاغية الكاريبي.

خريف البطريرك
(بالإسبانية: El otoño del patriarca)‏ 
المؤلف غابرييل غارثيا ماركيث  
اللغة الإسبانية  
تاريخ النشر 1975 
النوع الأدبي رواية الديكتاتور  
المواقع
OCLC 2464022
2003743 

تدور الرواية حول طاغية خيالي عجوز من طغاة إحدى جمهوريات الكاريبي، نسجه خيال ماركيث من مزيج من طغاة أمريكا اللاتينية الحقيقيين، من بينهم الديكتاتور الكولومبي غوستابو روخاس بينيا، والإسباني فرانسيسكو فرانكو والفنزويلي خوان بيثنتي غوميث.

يبني غارثيا ماركيث دكتاتوره الخيالي على مجموعة مختلفة من الفاشيين في الحياة الواقعية، منهم غوستابو روخاس بينيا في كولومبيا، والقائد الأعلى فرانثيسكو فرانكو في إسبانيا (كُتبت الرواية في برشلونة)، وخوان فيسنتي غوميز في فنزويلا. تُعبر الرواية عن قصة عالمية لها توابع كارثية، ناشئة من تركُّز السلطة في يد فرد واحد.  

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.