خشايارشا الأول

خشایار الأول خشایارشا الأول أو أحشويروش الأول (بالفارسية: خشایارشا) (ولد 518 ق.م - توفي 465 ق.م) .
ملك فارسي حكم بين 485 ق.م - 465 ق.م .

خشايارشا الأول

معلومات شخصية
الميلاد -519
فارس
الوفاة -475
بارس  
مكان الدفن إيران  
قتله ارتبانيس  
مواطنة الإمبراطورية الأخمينية  
الزوجة استر  
أبناء أرتحششتا الأول  
الأب دارا الأول  
الأم أتوسا  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة رجل دولة  

رغم كونه صغير بين اخوته تم اختياره خلفا لابوه داريوس الأول. حكم بين 485 و465 قبل الميلاد الملك الرابع في سلالة الأخمينيين ببلاد فارس. حاول غزو بلاد اليونان وفشل بعد تعرض جيشه لخسارة كبيرة في العدد وتأخر في التحرك رغم فوزه في النهاية في معركة ترموبيل.يظن أن قبره موجود بالصلیب الفارسي بنقش رستم.
-قرر خشایارشا الأول، ابن الملك داريوس الأول ، مواصلة الصراع ضد اليونانيين الذين كان يعتبرهم ثائرين، وفي عام 483 ق.م قاد حملة عسكرية ضخمة ضد أثينا ، وكان عليه من أجل الوصول إلى البر الأوروبي لليونان ، أن يبني جسراً ضخماً عبر مضيق هيليسبونت قوامه سفن ربطت بعضها ببعض في صف طويل . ثم اجتاز بجنود إلى تراقيا ومقدونيا ، فهزم اليونانيين بقيادة الملك ليونيداس الأسبرطي في ثرموبايل ، ولكن أسطوله البحري كاد يُدمَّر على بكرة أبيه في معركة سلاميس سنة 480 قبل الميلاد

وعاد خشایارشا الأول إلى فارس ووضع الجيش تحت إمرة أبرز قادته ماردونيوس الذي هُزم في السنة التالية سنة 479 قبل الميلاد، وقُتل في بلاتايا ، وفقد خشایارشا الأول كل أهتمام بالحرب، وأنصرف إلى الحياة العابثة، مهملاً شؤون الحكم، وانتهى به الأمر إلى الاغتيال على يد رئيس حرسه ارتبانيس) .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.