خضرية

الخُضْرِيّة أو النباتية الصرفة (بالإنجليزية: Veganism)‏ هي نمط غذائي يعتمد على النبات. والامتناع عن استخدام المنتجات الحيوانية، وخاصة في النظام الغذائي، والفلسفة المرتبطة بها التي ترفض وضعية السلع للحيوانات. و من يتبع هذا النظام يسمى " نباتي".  ويمكن التمييز بين عدة فئات من الخضارية: النباتيون وهم من يمتنعون عن استهلاك المنتجات الحيوانية، وليس فقط اللحوم ولكن أيضًا البيض ومنتجات الألبان وغيرها من المواد المشتقة من الحيوانات. غالبًا ما يتم تطبيق مصطلح نباتي أخلاقي على أولئك الذين ليسوا  فقط يتبعون نظام غذائي نباتي ولكن قد تصل  الفلسفة إلى مناطق أخرى من حياتهم، وتعارض استخدام الحيوانات لأي غرض من الأغراض.  مصطلح آخر هو الخضرية البيئية، والذي يشير إلى تجنب المنتجات الحيوانية على أساس أن الزراعة الصناعية  القائمة على الحيوانات ضارة للبيئة وغير مستدامة.

يمكن للأنظمة الغذائية النباتية جيدة التخطيط أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب.وو فقاً للأكاديمية الأمريكية للتغذية وعلم التغذية، أخصائيي التغذية في كندا، وجمعية الحمية البريطانية، ان هذه الأنظمة  مناسبة لجميع مراحل الحياة بما في ذلك خلال مرحلة الطفولة والحمل  لا توصي الجمعية الألمانية للتغذية بالحمية النباتية للأطفال أو المراهقين، أو أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. لا توصي الجمعية الألمانية للتغذية بالحمية النباتية للأطفال أو المراهقين، أو أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. و تميل الحمية النباتية إلى أن تكون أعلى في الألياف الغذائية، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين E، والحديد، والمواد الكيميائية النباتية. وانخفاض في الطاقة الغذائية، والدهون المشبعة، والكوليسترول، والأحماض الدهنية أوميغا 3، وفيتامين د والكالسيوم والزنك وفيتامين B12. قد تؤدي الأنظمة الغذائية النباتية غير المتوازنة إلى حالات نقص غذائية تؤدي إلى إبطال أي آثار مفيدة وقد تتسبب في مشاكل صحية خطيرة.  لا يمكن منع هذه النواقص إلا من خلال اختيار الأطعمة المحصنة أو اخذ  المكملات الغذائية بشكل منتظم.  و تعتبر مكملات فيتامين ب 12 مهمة بشكل خاص لأن نقصها  يسبب اضطرابات في الدم وضرر عصبي.

ابتكر دونالد واتسون مصطلح" نباتي"  في عام 1944 عندما شارك في تأسيس جمعية التغذية في إنجلترا. في البداية استخدمه ليعني "نباتي بدون منتجات الألبان "، ولكن منذ عام 1951، عرفته الجمعية على أنه "العقيدة التي يجب أن يعيشها الإنسان دون استغلال الحيوانات".  زيادة الاهتمام بالنباتيين كانت بداية من عام 2010 ، وخاصة في النصف الأخير. فتحت المزيد من المتاجر النباتية وأصبحت الخيارات النباتية متاحة بشكل متزايد في محلات السوبر ماركت والمطاعم في العديد من البلدان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.