خطة ليبرمان

خطة ليبرمان، المعروفة أيضًا في إسرائيل باسم "خطة تبادل الأراضي المأهولة"، هي خطة تم اقتراحها في مايو 2004 من قبل أفيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا لتبادل الأراضي المأهولة   المناطق التي يسكنها كل من العرب واليهود   بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

يؤكد ليبرمان أنه يوجد صراع في كل مكان في العالم عندما يوجد شعبان بديانتين، ويلاحظ أن الوضع أسوأ في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حيث أنه ليس صراعًا دينيًا فحسب وإنما قوميًا أيضًا، ولذلك يستند الاقتراح على "الحد من النزاع" والتأكيد على أن الشعبين يمكن أن يعيشا معًا، لكن ليس من المنطقي أن يعيش المرء داخل الآخر، كما يصر ليبرمان على أنه من غير المنطقي إنشاء دولة فلسطينية ليس بدون شعب يهودي في حين تحولت إسرائيل إلى دولة مزدوجة السكان تضم أكثر من 20٪ من الأقليات.

بشكل عام، يعارض عرب الداخل الخطة ويعتقد الكثيرون أنها تشكل عنصرية، كما يعارضها اليسار الإسرائيلي أيضًا، كما شكك خبراء قانونيون في شرعية هذه الخطوة بموجب القانون الإسرائيلي والقانون الدولي .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.