خليج غينيا

خليج غينيا هو خليج موجود في الساحل جنوب الغربي لأفريقيا في المحيط الأطلسي.[1][2][3] تشكل بواسطة الالتواء الكبير في الساحل الغربي الأوسط من القارة. يتضمن أيضاً خليجين هما خليج بنين وخليج بيافرا في شمال هذا الخليج تقع منطقة غينيا العليا، وفي شرقه غينيا السفلى التاريخية. الأنهار التي تصب مياهها في الخليج هي: نهر النيجر، ونهر فولتا، ونهر الكونغو. يمتد النهر من غرب ساحل العاج إلى مصب نهر الغابون. ويحده من الجنوب خط الاستواء. من الجزر الموجودة في الخليج: بيوكو وساو توميه وبرينسيب.

خليج غينيا

مراجع

  1. "Limits of Oceans and Seas, Draft 4th Edition: North Atlantic Ocean and its Sub-Divisions". International Hydrographic Organization. 2002. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 أبريل 2017.
  2. Biodiversité et écotourisme dans les pays du centre du golfe de Guinée نسخة محفوظة 22 يناير 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. Hale، Thomas A. "From the Griot of Roots to the Roots of Griot: A New Look at the Origins of a Controversial African Term for Bard" (PDF). Oral Tradition. مؤرشف من الأصل (PDF) في 02 ديسمبر 2017.

    انظر أيضا

    • بوابة جغرافيا
    • بوابة أفريقيا
    • بوابة المحيط الأطلسي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.