خواص المواد

خواص المادة هي سمات مميزة لكل مادة، وتعرف بأنها غير مقدارية (لا تختلف باختلاف مقدار المادة) ويمكن غالبا وصفها كميا، وذلك من خلال وحدات للقياس تمكننا من المقارنة بين المواد وترتيبها حسب كل خاصية مما يساعد في اختيار المادة حسب المواصفات المطلوبة.فمثلا الكثافة ووحدتها كيلوجرام/مترمكعب هي خاصية غير مقدارية للمادة حيث أنها ثابتة أينما أخذنا العينة من المادة الموجودة . وكذلك حرارة نوعية ووحدتها جول/مول أيضا خاصية غير مقدارية حيث أنها تنطبق على أي مول من المادة . تسمى تلك الخاصيتان وأشباههما في الترموديناميكا "خاصية مكثفة".

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
هذه القائمة غير مكتملة، ويمكنك المساهمة في إثرائها بتعديلها أو الإضافة عليها.

وقد تكون خواص المادة رقما ثابتا وقد تتغير حسب متغير (مثل الحرارة) أو أكثر من متغير. وقد تتغير قيمة خواص المادة تبعا لاتجاه القياس وهو ما يعرف بـ تباينية الخواص. مثال على ذلك أن مغناطيسية بلورة في اتجاه المحور السيني قد تختلف عن مغناطيسيتها في اتجاه المحور الصادي.

وبالنسبة للخواص التي تربط بين ظاهرتين طبيعيتين فهي تتغير بشكل خطي أو شبه خطي خلال نطاق معين، فهي تعتبر قيمة ثابتة خلال هذا النطاق.

خواص فيزيائية

خواص ميكانيكية

خواص كهربية

خواص حرارية

خواص تصنيعية

خواص مغناطيسية

خواص ضوئية

خواص صوتية

خواص إشعاعية

اقرأ أيضا

  • بوابة كيمياء فيزيائية
  • بوابة الفيزياء
  • بوابة الكيمياء
  • بوابة علم المواد
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.