خوانا إينيس دي لا كروث

سور خوانا إينيس دي لا كروث (بالإسبانية: Juana Inés de la Cruz)‏ عاشت في الفترة بين (12 نوفمبر 1651 - 17 أبريل 1695) كانت باحثةً وطالبةً درست الفكر العلمي والفلسفة والتلحين الموسيقي وشاعرة ذاتية التعليم تتبع المدرسة الباروكية وراهبة في إسبانيا الجديدة. على الرغم من أنها عاشت في العهد الذي كانت تعدّ فيه المكسيك الحالية جزءا من الإمبراطورية الإسبانية، فإنها تعدّ اليوم كاتبة مكسيكية من رواد الأدب المكسيكي في اللغة الإسبانية.

خوانا إينيس دي لا كروث
(بالإسبانية: Sor Juana Inés de la Cruz)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 12 نوفمبر 1648(1648-11-12)
المكسيك
الوفاة 17 أبريل 1698 (49 سنة)
مدينة مكسيكو
سبب الوفاة وباء ،  وتيفوس وبائي  
مكان الدفن مدينة مكسيكو ،  والمكسيك  
مواطنة المكسيك
إسبانيا الجديدة  
الحياة العملية
المهنة شاعرة ،  وأُخْت ،  وكاتِبة ،  ورياضياتية ،  وفيلسوفة ،  وملحنة ،  وكاتبة مسرحية ،  ومتدينة  
اللغة الأم الإسبانية  
اللغات الإسبانية ،  واللاتينية ،  وناواتل  
مجال العمل شعر  
التيار باروكية  
التوقيع

عاشت سور خوانا خلال الفترة الاستعمارية للمكسيك ما جعل منها مُساهِمةً في بداية الأدب الإسباني وفي أدب العصر الذهبي الإسباني. تحدثت سور خوانا اللغة اللاتينية بطلاقة بداية من دراستها في سن مبكرة وألفت كتبا بلغة ناواتل أيضًا، أصبحت تعرف بفلسفتها منذ سن المراهقة. علّمت سور خوانا نفسها في مكتبتها الخاصة التي ورثت أغلبها عن جدها. بدأت سور كتابة الشعر والنثر بمواضيع مثل الحب والنسوية والدين بعد انضمامها إلى دير للراهبات في عام 1667. حولت دير الراهبات إلى صالون قصدته النخبة الفكرية في المدينة ومن بينهم الكونتيسة ماريا لويزا دي باريديس فيكرين في المكسيك. أدى انتقادها لكراهية النساء من قبل الرجال وكذبهم إلى إدانتها من قبل أسقف بويبلا، وأجبرت في عام 1694 على بيع مجموعتها من الكتب والتركيز على الأعمال الخيرية للفقراء. توفيت في العام التالي بعد اصابتها بالطاعون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.