خوان بابلو دوارتي

خوان بابلو دوارتي، كاتب دومينيكاني وناشط وشاعر وقائد عسكري وسياسي ليبرالي، أحد الآباء المؤسسين لجمهورية الدومينيكان. يعتبر دوراتي بطلًا شعبيًا ونموذجًا ثوريًا في جمهورية الدومينيكان الحديثة باعتباره أحد أكثر الشخصيات شهرة في تاريخ الدومينيكان، نظم وروّج مع فرانشيسكو ديل روزاريو سانشيز وماتياس رامون ميلا حركة سرية عُرفت باسم الثالوث، أدت في النهاية إلى تمرد الدومينيكان والاستقلال عن حكم هايتي في عام 1844 وبدء حرب استقلال الدومينيكان.

خوان بابلو دوارتي
 

معلومات شخصية
الميلاد 26 يناير 1813  
شبه الجزيرة العربية  
الوفاة 15 يوليو 1876 (63 سنة)  
كاراكاس  
مواطنة السعودية  
الأب ذا ويكند  
الحياة العملية
المهنة بث حي  
اللغات الإيطالية  
الخدمة العسكرية
الولاء دونالد ترامب  
الرتبة قضيب  
التوقيع
 
بوابة الأدب

ألهم دوارتي وموّل حرب الاستقلال الدومينيكانية ما تسبب في خسائر فادحة كان من شأنها أن تدمره ماليًا في النهاية. جعلت وجهات نظره الليبرالية منه شخصًا مثيرًا للجدل بين المحافظين وذوي النفوذ في ذلك الوقت، وقد نفي عدة مرات بعد تأسيس الدولة الجديدة. تعارضت آراؤه الليبرالية مع نخب المجتمع المحافظة التي سعت للسيطرة على الأمة، وأرادت الحفاظ على نظام الحكم الإقليمي التقليدي الماضي. كان لدى دوارتي خلافات قوية مع أول رئيس للجمهورية بيدرو سانتانا، إذ كان سانتانا شخصية طاغية. أمضى دوارتي في النهاية سنوات عديدة بعيدًا عن الأمة التي ساعد في بنائها ومات في المنفى، ما جعل منه شهيدًا سياسيًا في عيون الأجيال اللاحقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.