داء الأسبست

داء الأسبست أو داء الأميانت أو الأسبستوز التهاب طويل المدى وتليف رئوي للرئتين بسبب الأسبست. قد تشمل الأعراض ضيق التنفس، والسعال ، والأزيز، وألم الصدر. قد تشمل المضاعفات سرطان الرئة، وورم الظهارة المتوسطة، وأمراض القلب الرئوية.

Asbestosis
صورة مجهرية لداء الأسبست تظهر فيها الأجسام الحديدية والتليُّف (أو التندب) في النسيج الخلالي.

معلومات عامة
الاختصاص طب الرئة  
من أنواع تغبر الرئة ،  ومرض مرتبط بالأسبست   
المظهر السريري
الأعراض ضيق النفس  

يحدث داءالأسبست عن طريق استنشاق ألياف الأسبست. يتطلب ذلك بشكل عام تعرضًا كبيرًا نسبيًا على مدى فترة زمنية طويلة. يحدث عادةً التعرض لتلك المستويات فقط مع أولئك الذين يعملون مع المادة. ترتبط جميع أنواع ألياف الأسبست بمخاوف. من المستحسن عمومًا ترك الأسبست الموجود حاليًا دون عائق. يعتمد التشخيص على تاريخ التعرض مع التصوير التشخيصي الطبي. يُعتبر داء الأسبست نوعًا من التليف الرئوي الخلالي.

لا يوجد علاج محدد لداء الأسبست. قد تشمل التوصيات التلقيح ضد الأنفلونزا، والتطعيم ضد المكورات الرئوية، والعلاج بالأكسجين، والتوقف عن التدخين. أثّر تليف الأسبست على حوالي 157000 شخص وأسفر عن 3600 حالة وفاة في عام 2015. تم حظر استخدام الأسبست في عدد من البلدان في محاولة للوقاية من المرض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.