دانيال رادكليف

دانيال يعقوب رادكليف (بالإنجليزية: Daniel Jacob Radcliffe)‏ (مواليد 23 يوليو 1989 –)؛ هو ممثل إنجليزي من مواليد فولهام، لندن. قام بأداء دور البطولة بالشخصية الخيالية السينمائية هاري بوتر في سلسلة أفلام تحمل نفس الاسم. وقد بلغت ثروته نتيجة لذلك نحو 23 مليون جنيه إسترليني (أي أكثر من 27 مليون يورو)، ولكنه خصص جزءاً من هذه الأموال لصالح المؤسسات الخيرية. وترجع بداياته المهنية لعام 1998، عندما قام بالتمثيل في الفيلم التلفازي ديفيد كوبرفيلد، المبني على رواية بنفس الاسم لتشارلز ديكنز. وبعد ذلك، ظهر لأول مرة عام 2001 في فيلم خياط بنما. وظهر في أفلام أخرى أيضاً مثل فيلم ديسمبر بويز، والفيلم التلفازي ابني جاك. وفي عام 2007، لعب دوراً في العمل المسرحي إيكوس للكاتب المسرحي بيتر شافير، والذي شارك فيه بشخصية "آلان سترانغ". تلقى دانيال الاستحسانات في كل من إنجلترا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز المختلفة والامتيازات. وعلى الجانب الآخر، خُيل له أنه سيكون كاتب سيناريو أو مخرج. وعبر أيضاً عن ميلهِ نحو الموسيقى بالرغم من عملهِ بالتمثيل. وفي مارس 2011، قام رادكليف بإعادة إحياء مسرحية برودواي الموسيقية بعنوان: كيف تنجح في عملك بدون محاولة حقيقية. وفي عام 2012، لعب دوراً في فيلم المرأة ذات الرداء الأسود. وقد عاش رادكليف السنوات الأولى من حياتهِ في منطقة فولهام، في جنوب غرب لندن. وقد صرح بأنه مشجع متعصب لنادي فولهام لكرة القدم.

هذه المقالة تخضع حاليًا للمراجعة بهدف تقييمها لتحسينها أو لإزالتها من المحتوى المتميز في الموسوعة. يُمكنك المساهمة في صيانة المقالة لتتوافق مع معايير المقالات المختارة، أو من خلال إبداء الرأي في حالتها في صفحة مراجعتها.
تاريخ بداية المراجعة: 10 يونيو 2020
دانيال رادكليف
(بالإنجليزية: Daniel Radcliffe)‏ 
دانیال رادكليف في سان دييغو كومك-كون الدولي لعام 2015.

معلومات شخصية
اسم الولادة دانيال يعقوب رادكليف
الميلاد 23 يوليو 1989
لندن، إنجلترا
مواطنة المملكة المتحدة  
الطول 1.65 متر ،  و5.5 قدم  
الديانة إلحاد  
مشكلة صحية خلل أداء تنموي  
الشريك إيرين دارك (2013–حتي الآن)
الحياة العملية
الأدوار المهمة القائمة كاملة
المهنة ممثل
اللغة الأم إنجليزية بريطانية  
اللغات إنجليزية بريطانية  
سنوات النشاط 1999–حتي الآن
أعمال بارزة هاري بوتر  
الجوائز
القائمة كاملة
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.