درع غيانا

درع غيانا (بالإنجليزية: Guiana Shield)‏ هو واحد من الهراوات الثلاثة للوحة أمريكا الجنوبية. يبلغ التكوين الجيولوجي من عصر ما قبل الكمبري 1.7 مليار عام في شمال شرق أمريكا الجنوبية ويشكل جزءًا من الساحل الشمالي. تسمى المرتفعات العالية على الدرع مرتفعات غويانا، حيث توجد الجبال الشبيهة بالطاولة والتي تسمى تيبوي. تعد مرتفعات غويانا أيضًا مصدرًا لبعض أكثر الشلالات شهرة في العالم مثل شلالات أنجل وشلالات Kaieteur وشلالات Kuquenan.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2020)

يكمن درع غويانا في جويانا (غويانا البريطانية سابقًا)، سورينام (غويانا الهولندية سابقًا) و جويانا الفرنسية (أو غويان)، معظم جنوب فنزويلا، وكذلك أجزاء من كولومبيا و البرازيل. تتكون صخور درع Guiana من metasediments و metavolcanics (الأحجار الخضراء) تتراكب بواسطة طبقات شبه أفقية من الأحجار الرملية، والكوارتز، والصخر الزيتي والكتل المتوغلة بواسطة عتبات المداخلات الأصغر مثل gabbros.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.