دروبوكس

دروبوكس (بالإنجليزية: Dropbox)‏ هي خدمة استضافة ملفات تديرها شركة دروبوكس الأمريكية، ومقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، والتي توفر التخزين السحابي، ومزامنة الملفات، والسحابة الشخصية وبرامج العميل.

دروبوكس
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
متوفر بلغات
الصينية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإندونيسية والإيطالية والكورية والماليزية والبولندية والبرتغالية (البرتغالية والبرازيلية) والروسية والإسبانية (القشتالية وأمريكا اللاتينية) والأوكرانية
أدوات الواجهة أو إطار العمل
موقع الويب
(الإنجليزية) www.dropbox.com
معلومات تقنية
المطور الأصلي
المطورون
شركة دروبوكس
لغة البرمجة
الإصدار الأول
الإصدار الأخير
الرخصة

كما بالإمكان استعمال الخدمة لتبادل الملفات بين أكثر من مستخدم على الإنترنت ومزامنة الملفات بين أكثر من جهاز حاسوب أو هاتف محمول. تم تصميم البرنامج عام 2007 من قبل طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهما درو هوستون (Drew Houston) وأراش فردوسي (Arash Ferdowsi) كشركة ناشئة، بتمويل أولي من مسرّع بدء التشغيل واي كومبنتر.

يقدم البرنامج خدمة استضافة الملفات بطريقتين. الأولى مجانا حتى 2 جيجابايت (بالإمكان زيادتها إلى 18 جيجابايت بشروط معينة) وخدمة مدفوعة تصل إلى 1 تيرابايت. كما يعمل البرنامج تحت 10 أنواع نظم تشغيل للحاسب ومنها ويندوز وماك ولينوكس وسولاريس، بالإضافة إلى نظم تشغيل الهواتف المحمولة كالأندرويد والآي أو إس. من أهم منافسيه في هذا المجال: بوكس دوت نت (Box.net) وشوغارسينك (Sugarsync) وموزي (Mozy) وزومو درايف (ZumoDrive) وغيرها. عند تثبيت برنامج دروبوكس على جهاز الحاسوب سوف يظهر على شكل مجلد يمكن وضعه على سطح المكتب وتتعامل معه كأي مجلد آخر ولكن في الحقيقة هو موجود في سيرفر دروبوكس ولكن صورته لديك.

صُنفت دروبوكس كواحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في الولايات المتحدة والعالم، مع تقييم يزيد عن 10 مليار دولارأمريكي، وقد تم وصفه بأنه أحد أنجح استثمارات واي كومبنتر حتى الآن. ومع ذلك، فقد تعرضت دروبوكس أيضًا لانتقادات وأثارت جدلًا بشأن قضايا مثل الانتهاكات الأمنية ومخاوف الخصوصية، فقد تم حظر دروبوكس في الصين منذ عام 2014.

توفر الخدمة العديد من اللغات حيث بلغ عددها 22 لغة: الصينية (التقليدية والمبسطة) والإنجليزية (الأمريكية والبريطانية) والفرنسية والألمانية والإندونيسية والإيطالية والكورية والماليزية والبولندية والبرتغالية (البرتغالية والبرازيلية) والروسية والإسبانية (القشتالية وأمريكا اللاتينية) والأوكرانية.

حازت الخدمة على العديد من الجوائز من قبل المواقع التقنية، وحصلت على تصنيف خمس نجوم في تقرير"حماية بياناتك من الطلبات الحكومية" الصادر عن مؤسسة الحدود الإلكترونية لعام 2017. كما أشادت بها عدة صحف عالمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.