دروز سوريا

دروز سوريا هم سكان سوريا الذين ينتمون إلى الطائفة الدرزية، وهي إثنية دينية عربية تدين بمذهب التوحيد ذو التعاليم الباطنية، وترجع جذورها إلى غرب آسيا.

دروز سوريا
مناطق الوجود المميزة
 سوريا 700,000 - 800,000
اللغات

العربية: العربية الفصحى واللهجة السورية

الدين

المذهب التوحيدي الدرزي

يُعتقد أن الدروز السوريين يشكلون ما يقدر بنحو 3.2% من السكان أي بين 700,000 إلى 800,000 نسمة، وتزعم مصادر أخرى أن عدد الدروز السوريين يبلغ حوالي المليون نسمة. ويتركز الدروز في المناطق الريفية والجبلية في شرق وجنوب دمشق في المنطقة المعروفة رسمياً باسم جبل الدروز، ويشكل الدروز الغالبية في محافظة السويداء. وتُشير التقديرات أن سوريا تضم بين 40% إلى 50% من مجمل الموحدون الدروز البالغ عددهم حوالي 1.5 مليون في جميع أنحاء العالم.

يتركز الموحدون الدروز السوريون في محافظة السويداء وقد أصبح بعضهم أكثر تعارضًا مع الحكومة في فترة الحرب الأهلية السورية، حيث أصدر بعض قادة الدروز بيانات مناهضة للسلطة، وقد حُكم على زعماء دينيين دروز بالسجن لرفضهم الدعوة إلى إعادة انتخاب بشار الأسد، كما يرفص الكثير من الدروز خدمة التجنيد الإجباري في الجيش العربي السوري أو الانضمام للميليشات الموالية للحكومة، بالمقابل أكد العديد من الدروز في محافظة السويداء والذين يقطنون في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل ولائهم الأسد، ومن الميليشات الدرزية الموالية للحكومة كل من جيش الموحدين التي تناصر نظام الرئيس السوري بشار الاسد واحد أهم الداعمين له، وفوج الجولان هي ميليشيا يغلب عليها الدروز وهي جزء من قوات الدفاع الوطني ومنذ عام 2014 هي وحدة موالية للحكومة، فيما يُعد موقف باقي الوطنيين الدروز من الحرب الأهلية غامضًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.