دكتور في الطب

دكتور في الطب[1] (MD) (باللاتينية: Medicinae Doctor) بمعنى "أستاذ في الطب"، وهي درجة طبية تعطى للطبيب وتمنح من قبل الكليات الطبية.

تعتبر في بعض البلدان أول درجة مهنية لممارسة الطب، مثل كندا والولايات المتحدة. في بلدان أخرى مثل الهند والمملكة المتحدة، دكتور في الطب تعتبر درجة أكاديمية متقدمة تماثل درجة الدكتوراه.[2]

تاريخ الدرجة الطبية

حسب السير جون باجوت جلب، سيد فريد العطاس وس.م. إمام الدين فأن أول مدرسة طبية منحت درجة أكاديمية كانت بيمارستان التعليمي (مستشفى) في العصر الذهبي للإسلام. أول هذه المؤسسات فتحت في بغداد في عهد هارون الرشيد. وظهرت بعدها في مصر في 872 ثم في الأندلس، فارس والمغرب. الأطباء والجراحون في هذا المستشفيات (الجامعية) القوا محاضرات في الطب لطلبة الطب ثم يتم منح درجة دبلوم طب للطلبة الذي كانوا مؤهلين ليمارسوا الطب.[3][4][5]

وحسب دوجولاس جوثري، الرجال الأطباء سموا في البداية "دكتور" في مدرسة ساليرنو الطبية في إيطاليا. حيث صرح ان الإمبراطور فريدريك الثاني اصدر مرسوماً في 1221 يقضى بأن لا أحد يجب أن يمارس الطب حتى يجاز من قبل الاساتذة في ساليرنو. المقرر التعليمي كان لخمس سنوات ويجب على المتقدم ان يكون عمره 21 عام وثلاث سنوات من دراسة المنطق.

المراجع

  1. قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  2. Book sources - Wikipedia, the free encyclopedia
  3. Quotations on Islamic Civilization نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. From Jāmi' ah to University
  5. Book sources - Wikipedia, the free encyclopedia
  6. History | Columbia University in the City of New York نسخة محفوظة 01 يناير 2011 على موقع واي باك مشين.
  7. (PDF) https://web.archive.org/web/20110124235444/http://www.who.int/hrh/wdms/media/en/Romania.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
    • بوابة الجامعات
    • بوابة تربية وتعليم
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.