دلتا

دلتا النهر هي عبارة عن شكل أرضي مثلثي الشكل يتكون من ترسيب الرواسب التي يحملها النهر حيث يترك التدفق فمه ويدخل أبطأ الحركة أو يقف الماء. ويحدث هذا عندما يدخل النهر المحيط أو البحر أو المصب أو البحيرة أو الخزان أونادرا ما نهر آخر لا يمكنه نقل الرواسب الموردة. ويتم التحكم في حجم وشكل الدلتا من خلال التوازن بين عمليات مستجمعات المياه التي تزود الرواسب وعمليات حوض الاستقبال التي تعيد توزيع الرواسب وتحجزها وتصدرها. كما يلعب حجم وحوض وموقع حوض الاستقبال دورا هاما في تطور الدلتا. وتعتبر دلتا الأنهار مهمة في الحضارة الإنسانية فهي مراكز الإنتاج الزراعي الرئيسية والمراكز السكانية ويمكنها أن توفر دفاعا ساحليا ويمكن أن تؤثر على إمدادات مياه الشرب. كما أنها ذات أهمية إيكولوجية مع تجمعات الأنواع المختلفة اعتمادا على موقفها المناظر الطبيعية.

الدلتا هي تكوين أرضي مثلثي الشكل عند مصب النهر أو نهايته والذي قد يكون إما محيطًا أو بحرًا أو بحيرة أو صحراء. تتكون الدلتا حين يصل النهر إلى مصبه حيث يلقي النهر بما يحمله من مواد عالقة نتيجة اختلاف طبيعة التيار وسرعته في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تراكم ترسبات النهر مع الزمن وأخذ اسم دلتا من الحرف الرابع للأبجدية اليونانية Δ والذي ينطق دلتا والذي له شكل مثلث لأن ما يلقيه النهر عند مصبه يتخذ نفس الشكل أي مثلثا رأسه عند نهاية مجرى النهر وقاعدته تكون متقدمة في المياه التي تعتبر المستوى الأساسي لذلك النهر ولكي يتسنى للنهر أن يشكل دلتا على ساحل المحيط أو البحر يجب أن يكون غزير المياه غنيا بما يحمله من لحقيات وألا يكون ذلك الجزء من الساحل معرضا لأمواج عاتية تجرف اللحقيات إلى قاع المحيط أو البحر ولا يكون هناك تيار يمر بنهايتها ليلقي بها في أعماق البحر أو المحيط وألا يكون في الشاطئ انكسارا عميق المياه، في السواحل المحيطية والبحرة والبحيرية التي تتشكل فيها الدلتات تكون في قلب الماء بشكل ملحوظ بين عام وآخر من ذلك أن دلتا نهر المسيسبي تتقدم سنويا بمقدار 80 مترا كل عام وبربع القدر تقريبا يتم تقدم دلتا نهر البو في شمال شرق إيطاليا في البحر الأدرياتيكي ودلتا نهر الرون في جنوب شرق فرنسا في البحر المتوسط بمقدار 11 مترا سنويا أما دلتا نهر النيل في شمال مصر فإنها تتقدم في البحر المتوسط بمقدار 4 أمتار سنويا وبنفس القدر تتقدم دلتا نهر الدانوب في البحر الأسود وتشكل بعض الدلتات رقعة كبيرة من الأراضي اللحقية الخصبة كما هو الحال في دلتا النيل الذي يبلغ طولها أكثر من 160 كم وعرضها 200 كم وهناك دلتا نهر المسيسبي التي يبلغ طولها 320 كم وتبلغ مساحتها 36600 كيلو مترا مربعا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.