دلق سهيل (مسلسل)

دلق سهيل، مسلسل كويتي من جزئين، أنتج الجزء الأول منه بعام 1996، والجزء الثاني بعام 1997. كتبه بدر محارب وأخرج الجزء الأول منه علي حسين البلوشي، بينما أخرج الجزء الثاني غافل فاضل.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دلق سهيل
النوع اجتماعي درامي
تأليف بدر محارب
إخراج الجزء الأول: علي حسين البلوشي
الجزء الثاني: غافل فاضل
البلد  الكويت
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 34 حلقة
الجزء الأول: 15 حلقة
الجزء الثاني: 19 حلقة
شارة البداية موسيقى: عامر جعفر
المنتج المنفذ مؤسسة مركز الأبرق للإنتاج الفني
منتج تلفزيون الكويت
القناة تلفزيون الكويت وعدد من القنوات الخليجية
بث لأول مرة في الجزء الأول: 16 رمضان في العام الميلادي 1996
الجزء الثاني: 14 رمضان في العام الميلادي 1997

قصة المسلسل

الجزء الأول

المسلسل يتحدث عن الكويت في فترة الستينات وبالتحديد في عام 1967 من خلال أحداث تحدث في إحدى الأحياء الكويتية القديمة في إحدى المناطق الواقعة داخل السور وعلاقات أهل الحي بعضهم ببعض، وهذه العلاقات هي التي تقود الأحداث، حيث يدور المسلسل في عدة خطوط درامية وأحداث حيث تدور فكرة المسلسل الرئيسية عن أسرة «بدر الدجى» المكونة من ثلاثة أشقاء، الأكبر هو «حجي ناصر» ولديه زوجة وبنت واحدة هي «ليلى»، وهو يمتلك محلًا للحلوى كما إنه محبوب لدى أهل الحي، أما الأخ الأوسط فهو متوفي واسمه «سعود» ولديه ولدين هما «سالم» و«سلمان»، ويعمل سالم موظفًا في البلدية وسلمان لا يعمل لرغبته وحبه بالتجارة، كما إن لديه ابنه من زوجته الثانية «أم مبارك» هي «شيخة» والتي تعيش مع والدتها وأخيها من أمها «مبارك» الذي يبحث عن المال بأي وسيلة وعلاقته سيئه مع سلمان بسبب خلافات قديمه منذ أن كانوا أطفال حتى إنه قام بتزويج أخته شيخه بدون علم بقيه أخوتها وبدون موافقتها طمعًا بالمال إلا إنه يتغير بعد ذلك وتتغير شخصيته، أما الأخ الثالث هو «عبد اللطيف» المتزوج من «قماشة عيد زري» المرأة المغروره والمتسلطة بسبب ثروة والدها ولديهما ابنه واحده هي «لطيفة» التي تدرس في جامعة الكويت المفتوحة حديثا. وهناك في الحي أشخاص آخرون منهم «موسى بن هارون» الذي يمتلك المقهى الموجود بالسوق والذي أخذه من غير وجه حق من سعود بدر الدجى وتسبب بوفاته، وهو ظالم ومرابي وانتهازي يبحث عن المال بأي وسيله، يحث إنه يقوم بالبحث عن المنازل التي ستثمنها الحكومةعن طريق مصادر فيقوم بشرائها دون علم أصحابها بالتثمين، كما إنه السبب في إصابة حجي ناصر بأزمة قلبية عندما علم بقيامه بعقد قرانه على شيخة ابنه أخيه سعود بعد أن علم إن بيت والدها ستثمنه الحكومة ورفض سالم وسلمان ببيع البيت له. كما إن من سكان الحي «أبو فارس» الرجل الضرير الطيب الذي لايخشى في الحق لومه لائم والوحيد الذي يعرف أسرار موسى، وأيضًا من الموجودين بالحي «مرزوق» الشاب المعتوه مجهول الأب الذي يحبه جميع أهل الحي ماعدا موسى. ومن خلال الأحداث ينكشف إن عبد اللطيف تزوج مرة أخرى من «فاطمة» ولديه ابن منها هو «منصور»، وبعد إنكشاف هذا الأمر للجميع يطلق قماشة ويعود إلى بيته القديم في الحي بعد أن كان قد باعه لموسى بطلب من قماشة فقام بشرائه باسم «أبو أحمد» شقيق زوجته الثانية فاطمة. وفي منتصف أحداث المسلسل يسافر سالم مع فارس ابن أبو فارس في بعثة دراسية لمصر، ويصادف وقت سفرهم حرب 1967، وبعد فترة من إنقطاع أخبارهم يخبرهم «ناجي» أحد أبناء الحي أن العمارة التي يسكنان فيها دمرت بسبب الحرب وهذا يعني إن سالم وفارس قد توفيا، لكن بعد فترة يرسل سالم رساله لأهله ليخبرهم إنه سيعود قريبًا، فيبدأ سلمان بالتخطيط لأسترجاع المقهى من موسى بطريقة ذكية، حيث يتفق مع موسى بأن يطلق اخته شيخة ويعطيه المقهى على أن يأخذ بيت والده الموعود بالتثمين، فوقع سلمان واخته شيخه على التنازل عن البيت ووقع موسى على تنازله عن المقهى وقام بتطليق شيخة، وبعد ذلك عاد سالم وفارس، فوجد سالم أن المقهى قد عاد لهم، أما موسى فيتفاجأ إنه لا يستطيع أخذ بيت سعود لأنه يملك توقيعان من أصل ثلاثة، وأما فارس فيجد أن والده قد توفي بعد هروب خادمه «سيف» الذي اتهمه بقتل والده. وتنتهي الأحداث بزواج سلمان من لطيفة ابنة عمه عبد اللطيف وزواج سالم من ليلى ابنة عمه ناصر، وفي نفس الوقت يتزوج موسى من قماشة زوجه عبد اللطيف الأولى، لكن موسى يتفاجأ بدخول مرزوق عليه في يوم زواجه حاملًا ساطور يهشم به رأسه.

قصة الجزء الثاني

تبدأ أحداث الجزء الثاني في السبعينات أي بعد مرور سته سنوات من نهاية الجزء الأول، ويظهر من خلالها تطور الشخصيات، حيث أن حجي ناصر كبر بالسن، وعبد اللطيف مستمر بعمله الحكومي وبمنصبه الكبير، وسالم أيضًا تطور بعمله وأنجب أبناءً من ليلى، بينما سلمان أضاع أمواله بلعب القمار ولم ينجب من لطيفة، بينما أصبح مبارك يعمل سائقًا لوانيت على الرغم من إنه أصبح غير محتاج وشيخة أكملت تعليمها وأصبحت تعمل بإحدى الوزارات، وموسى أصبح يدير شركة زوجته قماشة. ومن خلال هذا الجزء تنكشف الكثير من الأسرار.

الفنانين المشاركين

الممثلالشخصيةالظهور بالأجزاء
أحمد الصالححجي ناصر1، 2
عبد الرحمن العقلسلمان1، 2
داوود حسينمبارك1، 2
أحمد جوهرموسى1، 2
علي البريكيسالم1، 2
محمد حسنعبد اللطيف1، 2
لطيفة المجرنأم ليلى1، 2
علي المفيديبو فارس1
علي سلطانناجي1، 2
سماحشيخة1، 2
منى شدادليلى1، 2
منى عبد المجيدقماشة1، 2
نبيلة العليأم مبارك1
رشا البلوشيلطيفة1
رشا مصطفىفاطمة1، 2
هاني مطرفارس1
حسن البلامسيف1، 2
جمال الشطيمرزوق1، 2
عبد الله غلومحسين صبي موسى1، 2
أحمد الهزيمأبو أحمد1، 2
بدر الطيارعبد الله1، 2
رضا علي حسينأبو صالح1
فرح عليلطيفة2
جعفر الغريبعاشور2
نادر الحساويغازي2
أحمد مساعد2
هيا الشعيبيأم مرزوق2
محمد الصيرفيمنصور2
عبد العزيز الفهدربيع2
فاتن الداليسارة2
هبة سليمانأمينة2
  • بوابة عقد 1990
  • بوابة الكويت
  • بوابة تلفاز
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.