دواموتف

دواموتف واحد من أبناء حورس الأربعة، المرتبطين بالأواني الكانوبية و حفظ أحشاء المتوفى عند تحنيطه، و قد كان يعتبر ابن حورس الأكبر، وهو حامي الآنية الكانوبية التي تضم محتويات البطن وخصوصاً المعدة.

دواموتف في الهيروغليفية


دوا موتف
من يعشق أمه / من يعشق وطنه الأم



تهجأة أخرى للاسم
دواموتف هو الملون في الصورة (الثاني من اليسار)

و يعني اسم دواموتف "من يعشق أمه" ، و حيث أنه كان في الحروب أهم سبب للوفاة يكمن في إصابات منطقة الجذع والبطن (المعدة) ، كان هذا الإله - كحامي لهذه المنطقة من الجسم عند التحنيط - مرتبط بالموت في الحروب ومن هنا جاء اسمه بمعنى "العاشق لوطنه الأم".

في أول الأمر كان دواموتف يمثل على هيئة إنسان محنط وملفوف باللفائف، وبدايةً من عصر الدولة الحديثة ظهر برأس حيوان ابن آوى عوضاً عن رأس الإنسان (التي تمثل الإله إمستي).

و دواموتف عادة ما كان يصور على التوابيت وأغطية الجرار الكانوبية وتظهره العديد من صور المحكمة الإلهية في كتاب الخروج إلى النهار واقفاً مع إخوته أمام أوزوريس على برعم زهرة بشنين.

جنبا إلى جنب مع ثلاثة أبناء آخرين من حورس إمستي وحابى و قبح سنوف يحمي دواموتف الأحشاء الداخلية المحنطة للمتوفى. و كان واجبه حماية المعدة. و كانت الإلهة نيت هي حاميته.

الاسم التجسيم العضو المحمي الإلهة الحامية الجهة الأصلية
دواموتف ابن آوى المعدة نيت الشرق
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.