دوري البطولة الإنجليزية

دوري البطولة الإنجليزية (بالإنجليزية: Football League Championship)‏ هو دوري كرة القدم للقسم الثاني في إنجلترا وقد تم استخدام مسمى دوري البطولة الإنجليزية أو تشامبيون شيب في سنة 2004م، بعدما كان اسمه الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى منذ 1992 ولغاية 2004. يتكون الدوري من 24 فريق. و ينطلق الدوري في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو، ويلعب كل فريق 46 مباراة، ليصبح المجموع 552 مباراة في الموسم الواحد، تلعب معظم المباريات يومي السبت والأحد، ولكن عدد قليل من المباريات تلعب خلال أمسيات منتصف الأسبوع.


دوري البطولة الإنجليزية
الموسم الحالي
2020–21


الجهة المنظمة دوري كرة القدم الإنجليزية  
تاريخ الإنشاء 2004
الرياضة كرة القدم
البلد  إنجلترا
 ويلز
القارة أوروبا
النسخة الأولى 2004-05
عدد الفرق 24 فريقاً
مستوى الدوري 2
أحدث بطل ليدز يونايتد
الأكثر فوزا نادي ريدنغ و نادي سندرلاند و وولفرهامبتون واندررز (لقبين)
يتأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز
الصعود الدوري الإنجليزي الممتاز ،  ودوري كرة القدم الإنجليزي  
هبوط الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى  
مسابقات متعلقة كأس الاتحاد الإنجليزي
كأس الرابطة الإنجليزية
القنوات الناقلة بي إن سبورت، سكاي سبورت
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لدوري البطولة الإنجليزية
ويكيميديا كومنز دوري البطولة الإنجليزية

حتى عام 1992، كان أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية هي الدرجة الأولى و يطلق عليها (بالإنجليزية: Division One)‏؛ وكان دوري الدرجة الثانية الإنجليزي الذي يطلق عليه (بالإنجليزية: Division two)‏ يأتي في المرتبة الثانية، فتم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992، بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888; وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني. ومنذ ذلك الحين أي في 1992، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى. و تم تغيير اسم الدرجة الثانية من (بالإنجليزية: Division two)‏ ليصبح الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى (بالإنجليزية: Division One)‏ محتلاً المركز الثاني في ترتيب البطولات في إنجلترا بعد الدوري الإنجليزي الممتاز. لكن في 2004 تم استحداث دوري البطولة الإنجليزية، وتم تغيير اسم البطولة مجدداً من الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى ليصبح دوري البطولة الإنجليزية (بالإنجليزية: Football League Championship)‏ و الذي يعرف باسم شامبيون شيب، مما جعل دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي بأخذ اسم (بالإنجليزية: Division One)‏ و يصبح اسمه دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.