دوري كرة القدم الإنجليزية

دوري كرة القدم الإنجليزي (بالإنجليزية: English Football League)‏ هو مسابقة دوري تضم أندية كرة قدم احترافية من إنجلترا وويلز. تأسس في عام 1888 باسم دوري كرة القدم، الدوري هو الأقدم في عالم كرة القدم. كان هذا هو أعلى مستوى لكرة القدم في إنجلترا منذ تأسيسها حتى عام 1992، عندما انفصلت الأندية الـ22 الأولى لتُشكّل الدوري الإنجليزي الممتاز.

دوري كرة القدم الإنجليزية
تاريخ الإنشاء 1888 (1888
الرياضة كرة القدم
البلد  إنجلترا (69 فريق)
 ويلز (3 فرق)
الإتحاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
الرئيس إيان لينجان
عدد الفرق 72
مستوى الدوري دوري البطولة الإنجليزية
الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى
الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية
أحدث بطل نورويتش سيتي
الكأس المحلي كأس الاتحاد الإنجليزي
كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة
كأس دوري كرة القدم الإنجليزية
الدرع الدوري الأوروبي[NB2]
القنوات الناقلة سكاي سبورت
Quest (الملخصات فقط)
الموقع الإلكتروني EFL.com

تُعرف الدوريات الثلاثة الأدنى من الدوري الممتاز باسم دوري البطولة الإنجليزية، والدوري الإنجليزي الدرجة الأولى والدوري الإنجليزي الدرجة الثانية، التي يتنافس فيها عادةً 24 ناديًا في كل دوري (72 فريق في المجمل؛ في موسم 2019-2020، جرى تخفيض عدد فرق دوري الدرجة الأولى إلى 23 بعد إقصاء فريق بيري). يعد الصعود والهبوط بين هذه الأقسام ميّزة أساسية في الدوري ويجري توسيع نطاقه أيضًا من خلال السماح للأندية التي تعتلي ترتيب البطولة بتبادل الأماكن مع أندية التي تتذيّل الترتيب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وتتبادل الأندية التي تحلّ بالمراكز الاخيرة من دوري الدرجة الثانية مكانها مع الأندية التي تعتلي ترتيب الدوري الوطني؛ وبالتالي تحقيق تكامل الدوري في نظام الدوري الإنجليزي لكرة القدم. على الرغم من كون المنافسة في المقام الأول تقتصر على الأندية الإنجليزية، إلا أن الأندية الويلزية -حاليًا كارديف سيتي وسوانسي سيتي ومقاطعة نيوبورت- تشارك أيضًا، بينما في سابقًا كان ريكسهام وميرثير تاون وأبردير أثليتيك قد شاركوا.

أصبح دوري كرة القدم يرتبط بعنوانٍ يختاره الراعي بين عامي 1983 و2016. ومع تبدّل هذا الراعي على مرّ السنين، عُرف الدوري أيضًا بأسماء مختلفة. بدءًا من موسم 2016-2017، ابتعد الدوري عن وجود راعٍ للّقب، إذ أُعيدت تسميته باسم الدوري الإنجليزي لكرة القدم (EFL)، وبنفس الطريقة أصبح يُعرف الدوري الإنجليزي الممتاز بالاختصار "EPL" دوليًا.

الدوري الإنجليزي لكرة القدم هو أيضًا اسم الهيئة التي تدير مسابقة الدوري، وتنظّم هذه الهيئة أيضًا منافسات كأسي خروج المغلوب، كأس دوري كرة القدم الإنجليزية (EFL) وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (EFL). يقع مركز عمليات دوري كرة القدم في بريستون، بينما يقع مكتبه التجاري في لندن. كان مقرّ المكتب التجاري سابقًا في لیتهام سنت آنس، بعد أن كان مقرّه الأصلي في بريستون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.