دولة العراق الإسلامية

دولة العراق الإسلامية التي أصبحت فيما بعد الدولة الإسلامية في العراق والشام، هي جماعات مسلحة عراقية تعتبر مظلة لعدد من الجماعات المسلحة وتأسست في 15 أكتوبر 2006 في العراق. وهذه المجموعة ظهرت من خلال عدد من الجماعات قبل الإعلان عن "تأسيس الدولة". وتتهم بأن لها يد في هجمات تسببت في مقتل جنود عراقيين. غيّرَ أميرُها أبو بكر البغدادي اسمَها وولايتَها المكانية في 9 أبريل 2013 لتصبح الدولة الإسلامية في العراق والشام والمعروفة عالميا بداعش.

دولة العراق الإسلامية
مشارك في حرب العراق، التمرد العراقي، الحرب الأهلية السورية، الحرب على الإرهاب
سنوات النشاط 15 أكتوبر 2006 – 8 أبريل 2013
الأيديولوجيا سلفية اضطهاد الشيعة
قادة أبو حمزة المهاجر  (2006–2010)
أبو عمر البغدادي  (2010)
أبو بكر البغدادي (2010–2013)
منطقة 
العمليات
 العراق
 سوريا
جزء من تنظيم القاعدة
أصبح  الدولة الإسلامية
جبهة النصرة
حلفاء الجيش الإسلامي في العراق (أحيانا)
جيش رجال الطريقة النقشبندية (أحيانا)
جبهة النصرة
غرباء الشام
الجبهة الإسلامية السورية الجيش السوري الحر
خصوم القوات متعددة الجنسيات في العراق
العراق سوريا
الهيئة الكردية العليا
معارك/حروب جماعات مسلحة عراقية

التمرد العراقي

الحرب الأهلية السورية

تم دعم وموالاة هذا التنظيم من قبل عدد من المجموعات بما فيها من سبقتها مثل مجلس شورى المجاهدين في العراق، تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين. وهي تهدف لإقامة ما تسميه بدولة الخلافة الإسلامية في المناطق التي يغلب عليها أهل السنة في العراق. ولها وجودا في محافظات بغداد، ديالى، الأنبار، كركوك، نينوى، صلاح الدين وأجزاء من واسط وبابل. فيما أعلنت في أول الأمر أن بعقوبة هي "عاصمة" لها ، وقد " بايعت" أبو عمر البغدادي "أميراً" لها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.