دولة يهوذا

هذه المقالة هي عن الاقتراح الحديث من اجل انفصال عن كيان .اما بالنسبة لنفس التسمية لمقاطعة ذاتية الحكم في الامبراطورية الاخمينية (بلاد فارس القديمة) ، انظر يهود مديناتأ

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2013)

دولة يهوذا

دولة يهوذا،بالعبرية : מְדִינַת יְהוּדָה ، Medīnat Yəhuda) هي الدولة الهالاخية المقترحة من طرف المستوطنين الإسرائيلين في الضفة الغربية.

فبعد اعلان منظمة التحرير الفلسطينية عن الدولة الفلسطينية في سنة 1988، خاف بعض المستوطنين النشطاء (وفي المقام الأول الكاهانيون أو أنصار مائير كاهانا) أن يؤدي الضغط الدولي إلى انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وسعوا إلى إرساء الأساس لدولة يهودية دينية في الضفة الغربية.

في يناير 1989 اجتمع عدة مئات من النشطاء وأعلنوا عزمهم على إنشاء مثل هذه الدولة إذا انسحبت إسرائيل من الضفة الغربية

العلم المقترح لدولة يهوذا

تم إحياء الفكرة بعد خطة فك الارتباط من جانب واحد من قبل الجيش الإسرائيلي مما أدى إلى انسحاب القسري للمستوطنين اليهود من غزة في عام 2005.

في عام 2007 اقترح شالوم دوف فولبو إنشاء دولة جديدة في الضفة الغربية في حال الانسحاب الإسرائيلي

مراجع

وصلات خارجية

http://www.haaretz.com/print-edition/opinion/the-flourishing-state-of-judea-1.259671

  • بوابة فلسطين
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.