دول أوروبية صغيرة

الدول الأوروبية الصغيرة (بالإنجليزية: European microstates أو European ministates)، وهي مجموعة من الدول الصغيرة ذات السيادة في أوروبا. يستخدم هذا المصطلح عادةً للإشارة إلى أصغر ست دول في أوروبا من ناحية المساحة، وهم: أندورا، وليختنشتاين، ومالطا، وموناكو، وسان مارينو، ومدينة الفاتيكان. تتبع أربع دول من هذه الدول الصغيرة نظامًا ملكيًا في الحكم: ثلاث إمارات وهي أندورا، وليختنشتاين، وموناكو؛ وبابوية واحدة وهي مدينة الفاتيكان؛ وترجع أحوال الحكم في جميع هذه الدول إلى الألفية الأولى أو أوائل الألفية الثانية، باستثناء إمارة ليختنشتاين التي قامت في القرن السابع عشر. 

تعتبر الدول الصغيرة دولًا مستقلةً صغيرةً مُعترف بها من قبل الدول الكبرى، وذلك بخلاف الدول المجهرية التي أعلنت نفسها دولًا ولكنها غير مُعترف بها. وطبقًا للتعريف  النوعي الذي وضعه عالم الاقتصاد السياسي دومينسكي في عام 2014، يمكن أن تعتبر هذه الدول الصغرى «دولًا محميةً حديثةً، أي أنها دول ذات سيادة يمكن أن تتنازل عن بعض السمات المعينة من سيادتها من جانب واحد إلى الدول الكبرى نظير توفير الحماية لاستمرارها على الصعيد الاقتصادي والسياسي لتتغلب على القيود الجغرافية أو الديموغرافية». وفي ضوء هذا التعريف، يمكن فقط لأندورا، وليختنشتاين، وسان مارينو، وموناكو أن يكونوا ضمن الدول المؤهلة لتكون «دولًا صغيرةً»؛ لأنها الدول التي يمكن اعتبارها فقط دولًا ذات سيادة تعمل في ارتباط وثيق، بإرادتها، مع جيرانها من الدول الكبرى. وتشترك دولة لوكسمبورغ، رغم أنها تعتبر أكبر من جميع الدول الأوروبية الصغيرة مجتمعةً، في بعض هذه السمات.

يختلف بعض العلماء على حالة مدينة الفاتيكان وما إذا كانت دولةً أم لا، إذ يرى البعض أنها لا تطابق «المعايير التقليدية للدول» وأن «الحالة الخاصة لمدينة الفاتيكان يمكن اعتبارها بشكل أفضل وسيلةً لضمان حرية ممارسة البابا لوظائفه الروحانية، وهذا يجعلها تشبه مقارّ المنظمات العالمية إلى حد ما».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.