دول المحور

دول المحور (بالألمانية: Achsenmächte) (باليابانية: 枢軸国) (بالإيطالية: Potenze dell'Asse)، والمعروفة أيضًا باسم «محور روما-برلين-طوكيو»، كانت الدول التي حاربت في الحرب العالمية الثانية ضد الحلفاء. اتفقت دول المحور على معارضتها للحلفاء، لكنها لم تنسق نشاطها بالكامل.

دول المحور
دول المحور باللون الأزرق

تاريخ النفاذ 1944 أكتوبر
الأطراف المانيا النازية , إيطاليا الفاشية , إمبراطورية اليابان

نما المحور من الجهود الدبلوماسية لألمانيا وإيطاليا واليابان لتأمين مصالحهم التوسعية الخاصة في منتصف الثلاثينيات. كانت الخطوة الأولى هي المعاهدة التي وقعتها ألمانيا وإيطاليا في أكتوبر 1936. أعلن بينيتو موسوليني في 1 نوفمبر 1936 أن جميع الدول الأوروبية الأخرى ستدور منذ ذلك الحين على محور روما-برلين، وبالتالي نشأ مصطلح «المحور».. كانت الخطوة الثانية المتزامنة تقريبًا هي التوقيع في نوفمبر 1936 على ميثاق مناهضة الكومنترن، الذي كان معاهدة مناهضة للشيوعية بين ألمانيا واليابان، وانضمت له إيطاليا وإسبانيا في عام 1937. أصبح «محور روما-برلين» تحالفًا عسكريًا في عام 1939 تحت ما سمي بـ «حلف الصلب»، حيث أدى الاتفاق الثلاثي لعام 1940 إلى تكامل الأهداف العسكرية لألمانيا، وإيطاليا، واليابان.

في ذروته في عام 1942 خلال الحرب العالمية الثانية، ترأس المحور مناطق احتلت أجزاء كبيرة من أوروبا وشمال أفريقيا وشرق آسيا. لم تكن هناك اجتماعات قمة ثلاثية وكان التعاون والتنسيق ضئيلًا، مع زيادة طفيفة بين ألمانيا وإيطاليا. انتهت الحرب في عام 1945 بهزيمة قوى المحور وتفكك تحالفها. كما في حالة الحلفاء، كانت عضوية المحور متغيرة، حيث بدلت بعض الدول الجوانب أو غيرت درجة مشاركتها العسكرية على مدار الحرب.

بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939وذلك عندما طلب الزعيم الألماني هتلر من بولندا اعادة ممر (دانزغ) رفضت بولندا وبشدة لهذا القرار. وعملت كل من فرنسا وبريطانيا لإيجاد حل لهذه الازمة إلا ان هتلر فاجأ العالم باجتياح بولندا في 1/9/1939 ورفض انذار بريطانيا وفرنسا. وانقسم العالم إلى معسكرين المحور والحلفاء وكانت هذه بداية الحرب، واستمرت الحرب حتى عام 1945 وانتهت بانتصار دول الحلفاء. وتقسيم دول المحور ونهايه النظام الفاشي والنازي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.