ديدان مسطحة

الديدان المسطحة أو العريضات[4] (الاسم العلمي: platyhelminthes) هي الديدان التي تكون أجسامها مسطحة من الجهتين البطنية والظهرية، وتكون ثنائية التناظر (متناظرة من الجانبين)، وهي دودة خنثية لديها الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية (الذكر والأنثى في حيوان واحد)، الغشاء الخارجي الطبيعي يكون صلب (tegument)، ليس لها جوف عام أو قناة هضمية، وأجهزتها العصبية بسيطة. دورة حياتها تكون عادة معقدة وتكون ذات مضيفين أو أكثر، ومعظمها من الطفيليات الممرضة مثل البلهارسيا والمتورقة الكبدية (Fasciola hepatica) والمتوارقة (Fasciolopsis)، ومنها كائنات حرة المعيشة مثل المستورقات. وتعيش هذه الديدان في المستنقعات والبرك والأنهار أو على الأشجار الميتة، وكذلك تعيش على الصخور وفي الماء المالح أو متطفلة على مخلوقات أخرى. وتختلف أطوالها من 1 ملم إلى عدة أمتار[بحاجة لمصدر].

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
ديدان مسطحة
العصر: 270–0 مليون سنة[1]
أنواع متعددة للدودة المسطحة بواسطة الأشكال الفنية من الطبيعة (1904)، لوحة 75

المرتبة التصنيفية شعبة [2][3] 
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
العويلم: بعديات حقيقية
الشعبة العليا: منبسطات
غير مصنف: ثنائيات التناظر
الشعبة: Platyhelminthes
الاسم العلمي
Platyhelminthes[2][3] 
Karl Gegenbaur   ، 1859  

تركيب الجسم

شعبة الديدان المفلطحة عديمة التجويف الجسمي، لها تناظر جانبي. يمكن تقسيم جسم هذه الديدان طولياً إلى جزأين متماثلين كل منهما صورة للآخر. وتعد خاصية التناظر الجانبي مرحلة أساسية في التكون؛ حيث تسمح لأجزاء من الجسم بتكوين أعضاء مختلفة. كما أن الحيوانات ذات التناظر الجانبي أكثر قدرة على الحركة من الحيوانات ذات التناظر الشعاعي. وتضم شعبة الديدان المفلطحة أكثر من 20000 نوع. ويتراوح طول الديدان المفلطحة بين متر واحد إلى عدة أمتار، ولها جسم رقيق يشبه الشريط. كما تختلف الديدان المفلطحة عن اللاسعات والإسفنجيات في أن لها رأساً محدداً وأعضاء داخل أجسامها. الأولى تملك ماصّات فقط، أما الثانية فتملك خطاطيف أيضًا.

تعيش معظم الديدان المفلطحة "متطفلة" داخل حيوانات مختلفة، في حين يعيش بعضها الآخر في الماء العذب أو المالح أو المواطن البيئية الرطبة.

- خصائص الديدان المفلطحة :

  1. متعددة الخلايا
  2. اجسامها مسطحة ورقيقة
  3. لها رأس مميز في مقدمة جسمها
  4. تحتوي على أنسجة
  5. تعيش إما متطفلة على دم العائل أو حرة في المياه
  6. لها تناظر جانبي

فسيولوجيا الديدان المفلطحة

تتميز فيسولوجيا الديدان المفلطحة بالعديد من الخصاص والمميزات نذكر منها:

التكاثر

مراجع

  1. Dentzien-Dias, PC; Poinar, G Jr; de Figueiredo, AE; Pacheco, AC; Horn, BL; Schultz, CL (30 January 2013). "Tapeworm eggs in a 270 million-year-old shark coprolite". PLOS ONE. 8 (1): e55007. doi:10.1371/journal.pone.0055007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 1999
  3. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — المؤلف: Michael A. Ruggiero ، ‏Dennis P. Gordon ، ‏Thomas M. Orrell ، ‏Nicolas Bailly و Thierry Bourgoin — العنوان : A Higher Level Classification of All Living Organisms — المجلد: 10 — الصفحة: e0119248 — العدد: 4 — نشر في: بلوس ونhttps://dx.doi.org/10.1371/JOURNAL.PONE.0119248https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25923521https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4418965 — الرخصة: CC0
  4. قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
    • بوابة علم الأحياء
    • بوابة علم الحيوان
    • بوابة علم الأحياء التطوري
    • بوابة عالم بحري
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.