ديربي ميلانو

ديربي ميلانو (بالإيطالية: Derby di Milano) أو كما يعرف باسم ديربي ديلا مادونينا (بالإيطالية: Derby della Madonnina) هو ديربي كرة قدم بين فريقي كرة قدم مدينة ميلانو الواقعة في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا، وتحديداً بين نادي إي سي ميلان ونادي إنتر ميلان. وهو واحد من أشهر الديربيات كرة القدم الإيطالية بجوار ديربي روما، ديربي تورينو وديربي جنوى. يقام الديربي مرتين سنوياً ضمن منافسات الدوري الإيطالي الممتاز وفي بعض الأحيان ضمن بطولات أخرى مثل كأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا. وهو من الديربيات القلائل التي تُلعِبْ في ملعب واحد وهو ملعب سان سيرو (بالإيطالية: San Siro)، وهو ملعب كرة القدم الرئيسي في مدينة ميلانو الإيطالية، ويعتبر أيضاً من أجمل ملاعب العالم وأكثرها استيعابا للجماهير حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 85,908 متفرج. وقد سمي الملعب على اسم الأسطورة الكروية الإيطالية جوزيبي مياتسا والذي لعب للفريقين.

ديربي ميلانو

أسماء أخرىديربي الغضب
ديربي ديلا مادونينا
الموقع إيطاليا (ميلانو)
الفرق المتنافسة إيه سي ميلان
إنتر ميلان
أول لقاءإيه سي ميلان 2–1 إنتر ميلان
وديـة (كياسو، سويسرا)
(18 أكتوبر 1908)
عدد المواجهاتالرسمية: 227
مجموعها: 298
الأكثر فوزاالرسمية: إنتر ميلان (82)
مجموعها: ميلان (113)
الأكثر ظهورا ميلان: باولو مالديني (56)
إنتر ميلان: خافيير زانيتي (47)
الأكثر تسجيلا ميلان: أندريه شيفتشينكو (14)
إنتر ميلان: جوزيبي مياتزا (12)
أخر لقاءإنتر ميلان 2–1 إيه سي ميلان
(كأس إيطاليا، 26 يناير 2021)
اللقاء المقبل21 فبراير 2021 (الدوري)
أكبر فوزودية: ميلان 8–1 الإنتر
(3 مارس 1918)
ميلان: ميلان 6–0 الإنتر
(3 مارس 2001)
الإنتر:ميلان 0–5 الإنتر
(6 فبراير 1910)

وللديربي أسماء عديدة أهمها ديربي الغضب وديربي ميلانو وديربي ميلان وديربي ديلا المادونينا، تكريماً لأحد المعالم الرئيسية لمدينة ميلانو، وهو تمثال لمريم العذراء الموضوع على قمة كاتدرائية ميلانو، والذي يسمى عادة "المادونينا". تُمثل هذه المباراة صراع بين الطبقة العاملة الكادحة المتمثلة بجمهور إيه سي ميلان في مدينة ميلانو، والطبقة الراقية والوسطى (البرجوازية) المتمثلة بجمهور إنتر ميلان، تراشقت الجماهير بالألقاب لمدة طويلة؛ فأطلق مشجعو إنتر ميلان على مشجعي إيه سي ميلان لقب مفكات البراغي (بالإيطالية: casciav whicht) نعتاً لجمهور ميلان الذي كان غالبيته من العمال، ورد مشعجو إيه سي ميلان عليى غريمهم، أطلقوا عليهم لقب الثرثارون (بالإيطالية: sbruffone) للدلالة على الطبقة المخملية التي كانت تمثل أغلب جمهور إنتر ميلان والذي كان يفتخر بإنجازاته وممتلكاته بصفتهم من رواد الطبقة البرجوازية. كذلك كانت جماهير إنتر ميلان في ذلك الوقت تذهب إلى ملعب السان سيرو عن طريق الدراجات الهوائية، على عكس جماهير إيه سي ميلان التي كانت تستخدم وسائل نقل العامة فقط (الترام)، وهذه الفجوة بين الطرفين انتهت في القرن العشرين من عقد الستينيات وبالتزامن مع إعادة تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي في إيطاليا.

أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 18 أكتوبر 1908 ضمن منافسات كأس كياسو بمدينة كياسو الواقعة في مقاطعة ميندريسيو في كانتون تيسينو جنوب سويسرا، وانتهى اللقاء بفوز إيه سي ميلان بنتيجة 2–1. بينما أول لقاء رسمي جمعهما كان ضمن البطولة الوطنية الإيطالية 1909، وتحديداً في يوم 10 يناير 1909 على ملعب ألبورتا مونفونتري ، وانتهى لصالح إيه سي ميلان بنتيجة 3–2، والمُثير أن تلك المباراة كانت الرسمية الأولى في تاريخ إنتر ميلان.

من ناحية المكانة، يعتبر الديربي واحداً من أرقى المباريات في الكرة الأوروبية ومن بين أفضل المباريات بطابع ندي المعروفة في العالم. فالفريقان اللذان يتخذان من مدينة ميلانو مقراً لهما، فازا بقلب دوري أبطال أوروبا، جاعلين من مدينة ميلانو المدينة الوحيدة التي فاز منها فريقان بكأس أوروبا/دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى لقب كأس العالم للأندية/كأس الإنتركونتيننتال. على الرغم من ذلك، لم تجرى العادة بأن يكون الديربي سبباً في تحديد الفائز باللقب بشكل رسمي. حيث التقى الفريقين في نهائين فقط في تاريخهما؛ النهائي الأول كان في كأس إيطاليا 1976–77 والنهائي الثاني كان في كأس السوبر الإيطالي 2011 وفاز إيه سي ميلان باللقب في كلتا المناسبتين. أوروبياً تواجها الفريقين في موسمين من مواسم دوري أبطال أوروبا؛ المواجهة الأولى في موسم 2002–03 (نصف النهائي)، بينما المواجهة الأولى كانت في موسم 2004–05 (ربع النهائي)، واستطاع إيه سي ميلان أيضاً من نخطي غرينه وتأهل للأدوار المقبلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.