دير مواس

مدينة دير مواس هي إحدى مراكز محافظة المنيا. تعرف مدينة ديرمواس بأنها شهدت العديد من الأحداث السياسية خلال ثورة 1919، حيث قام أهالي ديرمواس في 18 مارس سنة 1919 بقطع خطوط السكة الحديد أمام مدينة ديرمواس وقتل عدد من ضباط الجيش الإنجليزي أبرزهم (بوب) وهو مفتش بمصلحة السجون الإنجليزية وبعدها قام الجيش الإنجليزي بالانتقام من أبناء ديرمواس بإعدام عدد منهم وسجن البعض الآخر ويوجد أمام مبني مجلس مدينة ديرمواس نصب تذكارى لهؤلاء الشهداء كما تم تخليد هذه الذكرى بأن أصبح ذلك اليوم 18 مارس من كل عام هو العيد القومي لمحافظة المنيا

دير مواس
  مركز مصري  
محافظة محافظة المنيا
عدد السكان (2001)
 - المجموع 399٬620
نسبة الأمية فوق ١٥ سنة: ،
المساحة الإجمالية 6100 كم٢


ومنهم عائلة العونة وهي تعد من أقدم وأكبر عائلات المركز وكان قديما بها حكم "العمدية" يتداول بين أبناءها الكرام حتى أصبحت البلدة مركزا. ويوجد بها اليوم الكثير من كبار رموز ديرمواس ورجال ذوي ثقل ومناصب على مستوى الجمهورية. وأيضا تضم الكثير والكثير من العائلات ويوجد بهم الكثير من رموز المركز وأبنائها الأوفياء ومنهم (الطممة، الرئاينة، الشهايبة، الحفناوية، الخضرية، الشرفة، المزينين، العوانسة). ويبلغ عدد سكان المركز حوالي ٤٢٨.٣٦٨ نسمة تقريبا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.