ديمقراطية سوفيتية

الديمقراطية السوفيتية (في بعض الأحيان ديمقراطية المجلس) هي نظام سياسي تُمارس فيه السوفيتات المنتخبة بشكل مباشر (المعنى الروسي «للمجلس») حكم الجمهور، وتكون المجالس مسؤولة مباشرة أمام ناخبيها وتلتزم بتعليماتهم. يتناقض مثل هذا التفويض الإلزامي مع الولاية الحرة التي يكون فيها المندوبون المنتخبون مسؤولين عن ضميرهم فقط. وعليه، يجوز فصل المندوبين من مناصبهم في أي وقت أو التصويت على استبعادهم (انتخابات العزل).

كان الناخبون في ظل الديمقراطية السوفيتية يُنظَمون ضمن وحدات أساسية مثل عمال شركة ما أو سكان منطقة أو جنود ثكنات، ويرسلون المندوبين بشكل مباشر بصفتهم موظفين عموميين يعملون باعتبارهم مشرعين وحكومة ومحاكم في وظيفة واحدة، وعلى النقيض من النماذج الديمقراطية السابقة وفقًا للوك ومونتسكيو، لا يوجد فصل بين السلطات. تُنتخب المجالس على عدة مستويات، فعلى مستوى السكن والعمل يُرسل المندوبون إلى المجالس المحلية في الجمعيات العامة، ويمكن لهذا بدوره تفويض الأعضاء إلى المستوى التالي، ويستمر نظام التفويض ليصل حتى كونغرس السوفيتات على مستوى الولاية، وترتبط المستويات عادة بالمستويات الإدارية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.