ديمي منت آبا

لولة منت سيداتي ولد آبا والمعروفه بديمي منت آبا (25 ديسمبر 1958 في الرشيد - 4 يونيو 2011 في الرباط[1])، مغنية موريتانية.[2][3][4] هي ابنه المغنية منينة منت ايدة.

ديمي منت آبا

معلومات شخصية
الميلاد 25 ديسمبر 1958(1958-12-25)
الرشيد
الوفاة 4 يونيو 2011 (52 سنة)
الرباط  
سبب الوفاة نزف مخي  
مواطنة
موريتانيا  
الديانة الاسلام
أبناء فيروز قلان
الحياة العملية
المهنة مغنية ،  وكاتبة أغاني  
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 

حياتها

هي مغنية تقليدية موريتانية تخطت شهرتها حدود بلدها إلى أفريقيا والعالم العربي واستمتع ملايين الموريتانيين والعرب بصوتها على مدى عقود, بدات حياتها الفنية في بداية السبعينات حيث مثلت بلادها رسميا سنة 1976 م في مسابقة الغناء العربي في تونس وحصلت على المرتبة الأولى بعد ماغنت للشاعر أحمدو ولد عبد القادر ولزوجها الملحن والمطرب الشهير المرحوم سيمالي ولد همدفال أغنيها الأشهر على المستوى الوطني ريشة الفن[5], تصف ديمي سيمالي بمعلمها الأول وصانع ألحانها النادرة وعازفها الذي استلهمت منه الكثير [6] وقد انجبت منه ولدا هو العازف المرحوم ولد امني ولد سيمالي وبنتا هي الفنانة فيروز منت سيمالي بعد ذلك تزوجت ابن خالتها الفنان المرحوم الخليفة ولد ايدة وانجبت منه بنتا، عاشت ديمي في قلوب الموريتانيين واحيت أفراحهم واتراحهم وكانت نموذجا للوطنية واحبت موريتانيا بصدق حيث شاهد الجمهور دموعها وهي تغني يوم عيد الاستقلال بمناسبة مرور خمسين سنة على ميلاد الدولة الموريتانية.

في يوم 26 مايو 2011 م كانت تحيي حفلا في مدينة العيون حيث سقطت مغشيا عليها نقلت بعدها إلى المستشفي واجريت لها عملية فاشلة في الرأس لفتح أحد الشرايين حيث دخلت بعدها في غيبوبة لمدة عشرة أيام، وفي يوم 4 يونيو 2011 م تم الإعلان عن وفاة الفنانة ديمي منت آبا.

بمناسبة عيد الاستقلال الوطني و بعد أشهر من رحيل ديمي تم توشيحها بوسام ضابط في نظام الاستحقاق الوطني [7].

انتقادات

لم يحظ مرض الفنانة ديمي باهتمام السلطات الموريتانية وهو ماحدى برئيس المعارضة الموريتانية أحمد ولد داداه إلى انتقاد[8] ذلك الموقف واصفا اياه بالمخجل وعدم المسؤولية ونكران للجميل اتجاه شخصية وطنية بحجم ديمي.

أشهر اغانيها

غنت ديمي بالشعر الفصيح والشعر الشعبي وقد انتجت عشرات الاشرطة والأسطوانات مثل شريط، لندن، البهتان، عيد المولود،

. من أشهر أغانيها: (الاستقلال - تمبرمه زين)

مراجع

  1. "أقلام" تعزي الموريتانيين في وفاة الفنانة ديمي - أقــــلام حرة نسخة محفوظة 12 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. "Lost legends" (PDF). Sauti za Busara Zanzibar - Festival Programme 2012. Busara Promotions. 2012. صفحة 49. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 مارس 2016.
  3. "Dimi Mint Abba: Musician known as 'la diva du désert' and hailed by Ali Farka Touré as Africa's greatest singer". The Independent. 17 June 2011. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2015. Dimi Mint Abba, one of the pre-eminent vocalists to emerge from present-day Mauritania, became the de facto international face of modern Mauritanian music.
  4. "Mauritanian traditional singer Dimi Mint Abba dies in Morocco hospital at 52". أسوشيتد برس. 4 June 2011.
  5. الفنانة الموريتانية الكبيرة "ديمي" ترحل.. ومحبوها يبكونها شعرا ونثرا نسخة محفوظة 15 سبتمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. "الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة". مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2012.
  7. "الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة". مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2011.
  8. "الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة". مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2011.
    • بوابة موسيقى
    • بوابة عقد 2010
    • بوابة المرأة
    • بوابة موريتانيا
    • بوابة أعلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.