ذوات الدم الحار

ذوات الدم الحار (بالإنجليزية: Warm-blooded)‏ وهو مصطلح عام يصف أنواع الحيوانات التي لديها دم ذو درجة حرارة عالية نسبياً، وتحتفظ بنفس درجة حرارة اجسامها بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة بها، وتستطيع استتباب الحرارة بشكل أساسي خلال عمليات الأيض الداخلية . وفي حالة البرودة ارتعاش العضلات التي تعمل على تثبيت درجة حرارة الجسم، وهذه من خصائص الثدييات والطيور.

وتحتوي "ذوات الدم الحار" وبعض الحيوانات الثديية الصغيرة على أعضاء منتجة للحرارة تدعى نسيج الدهن البني توجد في الرقبة والصدر والظهر ؛ تساعد على حفظ درجة حرارة جسم الحيوان ثابتة . ووجود طبقة دهنية تحت الجلد إضافة إلى تغطية الجلد بالشعر أو الفراء أو الريش كل تلك العوامل تشترك في الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم. كذلك يضبط الحيوان درجة حرارته إذا ارتفعت بتقليل سريان الدم في الجسم أو طرد الحرارة الزائدة عن طريق اللهاث والتعرق.

يعتبر المصطلحين "ذوات الدم الحار" و"ذوات الدم البارد" غير دقيقين في المعنى لدى العلماء، لأن أنواع درجات حرارة الجسم ليست اصناف منفصلة. حيث يستبد كل مصطلح بآخر أو أكثر (انظر القسم التالي). وطريقة المحافظة على درجات حرارة الجسم (التنظيم الحراري) يضم مجموعة واسعة من النظم المختلفة التي ينتج عنها درجة حرارة للجسم مستمرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.